أخبار الكويت

جريدة إخبارية إلكترونية يومية

https://www.scmp.com/coronavirus?src=stats_widget

أخبار الكويت

البلدية: مصنع لتحويل النفايات الصلبة لإنتاج فحم وقود بيئي

أعلن مدير عام بلدية الكويت أحمد المنفوحي، في بيان صحفي أمس الأربعاء، أن البلدية باشرت بتنفيذ الخطوات الأولية لمشروع بناء مصنع تحويل النفايات الصلبة لإنتاج فحم وقود بيئي صديق للبيئة.
وقال المنفوحي ان المرادم الحالية تستنزف أراضي الدولة بمساحات كبيرة ولذلك تقوم البلدية حاليا بتنفيذ خططها ونظرتها المستقبلية في مجال ادارة النفايات وإعادة التدوير.
وأضاف أن مصنع تحويل النفايات الصلبة الجديد سيكون بوابة لإيجاد مرادم صحية بعوائد اقتصادية مبينا ان الطاقة الاستيعابية له تفوق كمية النفايات التي يستقبلها مردم ميناء عبدالله حاليا والمقدرة بأكثر من 2000 طن ليحل المشروع الجديد محل مردم المنطقة الجنوبية.
وتابع ان عملية تشغيل مصنع النفايات ستوكل إلى شركة (اسمنت الكويت) وهي من الشركات الحكومية الرائدة وهو ما سيحقق نجاح المشروع الحيوي على أكثر من صعيد سواء اقتصادي أو بيئي.
وأوضح أنه من المتوقع يبدأ المصنع في عملية انتاج فحم الوقود البيئي خلال عام واحد من تاريخ الحصول على الموافقات اللازمة من الجهات الحكومية المعنية.
وبين المنفوحي أن تشغيل وادارة المردم بالكامل ستكون من قبل شركة (اسمنت الكويت) وتحت اشراف بلدية الكويت لمراحل عمل المشروع وازالة أي معوقات تواجه مراحل التنفيذ.
وأشار أن هذا المشروع الحيوي سيكون نقطة انطلاق لإغلاق وإعادة تأهيل مرادم النفايات الحالية التي تستنزف مساحات من أراضي الدولة بردم النفايات ودفنها تحت الأرض.
يذكر ان من المشاريع الحيوية الأخرى ضمن خطة البلدية لإغلاق مرادم النفايات الحالية مشروع إنشاء وتشغيل مردم نفايات صحي في منطقة كبد يتماشى مع المواصفات العالمية ويكون صديق للبيئة ليكون بديلا لمردم نفايات الجهراء الحالي.