أخبار الكويت

جريدة إخبارية إلكترونية يومية

https://www.scmp.com/coronavirus?src=stats_widget

خارجيات

رسميا…فنلندا تترشح لعضوية الناتو

(أ ف ب)- أعلنت فنلندا أمس الأحد ترشحها “التاريخي” لعضوية الحلف الأطلسي، قبل اجتماع حاسم في السويد لدرس تقديم طلب مماثل تمهيدا لانضمام البلدين بشكل متزامن في خطوة تعد نتيجة مباشرة للغزو الروسي لأوكرانيا.
وصرح الرئيس الفنلندي ساولي نينيستو معلنا في هلسنكي قرار السلطة التنفيذية الفنلندية طلب الانضمام “إنه يوم تاريخي وبداية حقبة جديدة”.
ورأى الأمين العام للحلف الأطلسي ينس ستولتنبرغ أن انضمام البلدين إلى الحلف الأطلسي في خطوة تعارضها موسكو بشدة، سيثبت أن “العدوان غير مجد”، في تلميح إلى الهجوم الروسي على أوكرانيا.
وبعدما برر الكرملين عملية الغزو بمخاطر توسيع الحلف الأطلسي وجوده على أبواب روسيا، فإن انضمام فنلندا يزيد الحدود المشتركة بين روسيا والتكتل العسكري بحوالى 1300 كلم.
وأعرب ستولتنبرغ عن “ثقته” بالتوصل إلى تسوية مع تركيا حول انضمام الدولتين، بعدما أعلن الرئيس التركي رجب طيب إردوغان معارضته للمسألة.
وأكد الأمين العام أن أنقرة “أوضحت أنه ليس بنيتها عرقلة” انضمام البلدين.
كما أبدى وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن ثقته بانضمام السويد وفنلندا إلى الحلف، فأكد في برلين الأحد أن “الولايات المتحدة ستدعم بقوة” الطلب مضيفا “إنني واثق بشدة بالتوصل إلى إجماع”.
وتتهم تركيا البلدين وخصوصا السويد بإيواء ناشطين من حزب العمال الكردستاني الذي تعتبره أنقرة ومعها الاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة منظمة إرهابية.
وأبدى وزير الخارجية التركي مولود تشاوش أوغلو تساهلا الأحد حيال فنلندا، مركزا انتقاداته على “التصريحات الاستفزازية” الصادرة عن السويد التي شهدت العلاقات معها تقلبات أحيانا خلال السنوات الماضية.
وفي هلسنكي، أعلن الرئيس نينيستو أنه “على استعداد لإجراء مناقشات جديدة مع الرئيس (التركي رجب طيب) إردوغان حول المشكلات التي طرحها”.
وخلال الفترة الانتقالية الممتدة بين طلب الترشح والانضمام والتي تستمر عدة أشهر، أبدى الحلف استعداده لتعزيز “الضمانات الأمنية” للبلدين ولا سيما من خلال ترسيخ وجود الناتو فيهما.