أخبار الكويت

جريدة إخبارية إلكترونية يومية

https://www.scmp.com/coronavirus?src=stats_widget

أخبار الكويت

الناصر: تحديات ومتغيرات.. تنذر بأزمات عتية

شاركت وفد دولة الكويت في الاجتماع الوزاري للتحالف الدولي ضد داعش الذي انعقدت أعماله أمس الأربعاء في مدينة مراكش بالمملكة المغربية الشقيقة، بدعوة مشتركة من قبل المملكة المغربية والولايات المتحدة الأمريكية.
وقال وزير الخارجية في كلمة دولة الكويت بهذا الاجتماع إن الثقة الكبيرة التي توليها الدول للتحالف ومجموعاته المنبثقة عنه أضحت بالغ القيمة والأهمية للاستمرار في مكافحة الإرهاب في المنطقة على كافة الصعد وها نحن هنا نرحب بانضمام العضو 85 جمهورية بنين الصديقة مما يعكس اهتمام التحالف الواضح في القارة الأفريقية من بعد زيادة رقعة الصراع الحاصلة في منطقة الساحل ولن يألو جهدا في استتابة الأمن والسلم الدوليين هناك.
وأضاف أنه إيمانا بأهمية الدور الكبير الذي تضطلع به منظمة الأمم المتحدة وأجهزتها التابعة في ترسيخ دعائم الأمن والاستقرار في شتى بقاع العالم نؤكد على أهمية التزام الدول باتخاذ التدابير اللازمة لمكافحة الإرهاب بكافة أشكاله وأنواعه بموجب القانون الدولي وعلى الأخص القانون الدولي لحقوق الإنسان والقانون الإنساني الدولي.
وقال إن القرار الأممي 2254 يدعم الطموحات المشروعة للشعب السوري في تحديد مستقبله عبر عملية الانتقال السياسي وفي إنهاء النزاع الحاصل في الجمهورية العربية السورية، واستشعارا بالمعاناة الإنسانية لذوي المقاتلين الأجانب من نساء وقصر من القابعين في السجون السورية والتزاما كذلك من دولة الكويت بدورها كعضو فاعل في التحالف الدولي لمحاربة تنظيم داعش واستضافتها عدد 14 دولة عضو على أراضيها علاوة على قيامها بتأمين وتسهيل نقل عائلات المقاتلين وايصالهم إلى دولهم بكل يسر وسلاسة والذي بلغ عددهم 186 شخصا إلى يومنا هذا.
وأضاف «إننا مقبلون على تحديات ومتغيرات سياسية وعسكرية واقتصادية متسارعة في ضوء التطورات الكبيرة التي نشهدها في مختلف اقطار العالم والتي قد تنذر بمخاطر عدة ومصاعب جمة وازمات عتية تحتم علينا جميعا مضاعفة العمل وبذل مزيدا من الجهد للتنسيق والتواصل وتبادل المعلومات لمكافحتها ومحاربتها وكبح مواطن نشأتها بأخير السبل وأنجعها».
وقال «من هذا المنطلق فإن بلادي تؤكد على أهمية الاستمرار في تفعيل المبادئ التوجيهية التي تم اعتمادها في أول اجتماع وزاري للتحالف يعقد في القارة الآسيوية وبدولة الكويت خلال شهر فبراير 2018».
وختم «أود دعوة الدول الأعضاء في مجموعة منع تدفق المقاتلين الإرهابيين الأجانب المنبثقة عن التحالف للمشاركة في اجتماع المجموعة والذي ستستضيفه دولة الكويت بتاريخ 24 مايو 2022 للمضي قدما نحو إيجاد حلول تتمتع بالديمومة والمنفعة الدولية».