أخبار الكويت

جريدة إخبارية إلكترونية يومية

https://www.scmp.com/coronavirus?src=stats_widget

خارجيات

أردوغان: توسيع العمليات العسكرية ضد الأكراد في سوريا

د ب أ – توعد الرئيس التركي رجب طيب أردوغان الأربعاء بتوسيع العمليات العسكرية التركية ضد المسلحين الأكراد في سوريا، وذلك بعد يومين من إطلاق الجيش التركي عملية ضد المسلحين الأكراد في شمال العراق.
وقال أردوغان في أنقرة: “عاجلاً أو آجلاً، سنسحق أيضاً رأس التنظيم الإرهابي الذي يستعد للنمو في مناطق في سوريا”، في إشارة إلى وحدات حماية الشعب الكردية السورية.
وأضاف أردوغان، لأعضاء الكتلة النيابية لحزبه في البرلمان: “وإن شاء الله، قريباً لن يكون هناك مكان يسمى قنديل”، في إشارة إلى جبال قنديل في شمال العراق، والتي تقول تركيا إن حزب العمال الكردستاني المحظور يتخذ منها مقراً له.
وتعتبر تركيا، وحدات حماية الشعب الكردية السورية وحزب العمال الكردستاني في شمال العراق تنظيمين مرتبطين، كما تعتبر أنهما يشكلان تهديداً وجودياً لأمنها القومي.
وقال أردوغان: “لسوء الحظ، وبغض النظر عما نقوم به في الداخل، لم نتمكن من اجتثاث الإرهابيين الذين يتجمعون خارج حدودنا بصورة كاملة. فالبعوض يتكاثر باستمرار لأن المستنقع لم يجف”.
تأتي تصريحات أردوغان الحادة بعدما لقي حارس أمن حتفه وأصيب أربعة آخرون في انفجار عبوة ناسفة الأربعاء في شمال غربي تركيا. ووصف أردوغان التفجير بـ “هجوم إرهابي”.
وقال أردوغان: “أدعو الله أن يرحم الحارس الذي استُشهد في الهجوم الإرهابي، وأن يمن بالشفاء العاجل على المصابين”.
ولم تتأكد بعد الجهة المسؤولة عن الهجوم.