وصول شحنات جديدة من المساعدات العسكرية الأمريكية لأوكرانيا

أ ف ب – قال مسؤول كبير في البنتاغون أمس الإثنين إن الشحنات الأولى من الدفعة الجديدة من المساعدات العسكرية الأمريكية لأوكرانيا، وصلت إلى حدود البلاد لتسليمها إلى الجيش الأوكراني.
وقال المسؤول طالباً حجب هويته: “وصلت 4 رحلات جوية إلى المنطقة من الولايات المتحدة أمس محملة بمعدات مختلفة”.
ومن المتوقع أن تصل رحلة خامسة في الساعات الـ 24 المقبلة “ما يعني 5 رحلات في غضون بضعة أيام” منذ أن أعلن الرئيس جو بايدن الأربعاء حزمة جديدة بـ 800 مليون دولار من المساعدات العسكرية لأوكرانيا.
وسيبدأ جنود أمريكيون منتشرون في المنطقة الشرقية لحلف شمال الأطلسي منذ بداية الغزو الروسي، تدريب الجنود الأوكرانيين على استخدام مدافع هاوتزر M777، الجيل الجديد من قطع المدفعية التي قرّرت الولايات المتحدة تسليمها لأول مرة للجيش الأوكراني.
وأكد المتحدث باسم البنتاغون جون كيربي وصول الشحنة الأولى من هذه المساعدات بعد 48 ساعة من أمر الرئيس جو بايدن بذلك، معتبرا أنها “سرعة غير مسبوقة”.
وشدد كيربي على أن تدريب “عدد صغير من الأوكرانيين” على مدافع الهاوتزر من الجيل الجديد خارج أوكرانيا، ثم “يعودون إلى بلادهم لتدريب زملائهم”.
وأشار المسؤول الكبير في وزارة الدفاع الأمريكية الى أن القوات الروسية بدأت تشعر بآثار العقوبات على إمداداتها من الأسلحة خاصةًالصواريخ الموجهة.
وقال: “كان للعقوبات تأثير على قدرة بوتين في إعادة الإمداد والتجهيز، خاصة مكوّنات بعض هذه الأنظمة وصواريخها الموجهة بدقة”.
وأضاف “هذا الأمر أثّر بشكل ملموس على بوتين. من ناحية أخرى، نعلم أنهم يكافحون من أجل إعادة الإمداد من صناعتهم الدفاعية ويتساءلون عن مدى السرعة وإلى أي مدى يمكنهم تكثيف إنتاجهم من الأسلحة”.
وتستخدم الأسلحة الحديثة الرقائق الإلكترونية التي تُعد تايوان، وكوريا الجنوبية أهم منتجيها، وهما دولتان حليفتان للولايات المتحدة، وأوقفتا تصدير هذه المنتجات إلى روسيا بموجب العقوبات الأمريكية بعد غزو أوكرانيا.