اجتماع عربي في الأردن لبحث تصعيد الاحتلال

Image processed by CodeCarvings Piczard ### FREE Community Edition ### on 2021-12-27 06:23:48Z | | Šï

علن وزير الخارجية الأردني أيمن الصفدي، أمس الاثنين، استضافة بلاده، الخميس المقبل، اجتماعا للجنة المنبثقة عن الجامعة العربية للتصدي للاعتداءات الإسرائيلية على الفلسطينيين.

ووفقا لإعلان الوزير تضم اللجنة كلا من الأردن ومصر والسعودية والمغرب وقطر وتونس والجزائر، بالإضافة إلى أمين عام جامعة الدول العربية أحمد أبوالغيط.

وقال الصفدي في جلسة لمجلس النواب الأردني إن بلاده استدعت القائم بأعمال السفارة الإسرائيلية لدى المملكة وسلمته رسالة احتجاج وتحذير ومطالبة فورية بوقف الانتهاكات للمسجد الأقصى.

واضاف ان الأردن كثف الاتصالات مع مختلف مراكز القرار العالمي والعربي لالزام القوة القائمة بالاحتلال في القدس الشريف القيام بالتزاماتها بموجب القانون الدولي ووقف الانتهاكات والاعتداءات على المسجد الاقصى المبارك مع تحرك المجتمع الدولي لإيجاد أفق سياسي لتحقيق السلام على أساس حل الدولتين واقامة الدولة الفلسطينية المستقلة وعاصمتها القدس على خطوط الرابع من يونيو 1967.

وكان مجلس جامعة الدول العربية قد شكل في مايو 2021 لجنة وزارة عربية للتحرك والتواصل مع الدول دائمة العضوية في مجلس الامن وغيرها من الدول المؤثرة لمواجهة العدوان الإسرائيلي على مدينة القدس الشرقية المحتلة وأهلها بما في ذلك المسجد الأقصى وحي (الشيخ جراح).

ويشرف الأردن على المقدسات الإسلامية والمسيحية في مدينة القدس بموجب اتفاق السلام مع اسرائيل عام 1994 واتفاق اخر مع السلطة الفلسطينية وقعه الطرفان عام 2013.

وكان نحو 75 نائبا في البرلمان الأردني قد طالبوا مطلع الأسبوع الحالي بقطع العلاقات الدبلوماسية الأردنية مع إسرائيل ردا على اقتحامات على المسجد الأقصى تنفذها سلطات الاحتلال الاسرائيلي ومواصلتها حماية اقتحامات يقوم بها المتطرفون اليهود في اطار مساع لترسيخ تقسيم مكاني وزماني للمسجد بين اليهود والمسلمين على غرار ما يجري في الحرم الابراهيمي الشريف في مدينة (الخليل) الفلسطينية.