أخبار الكويت

جريدة إخبارية إلكترونية يومية

https://www.scmp.com/coronavirus?src=stats_widget

أخبار الخليج

قطر: 5 ملايين دولار لدعم الأوكرانيين

أعلنت دولة قطر تخصيصها مبلغ 5 ملايين دولار أمريكي، من خلال صندوق قطر للتنمية، للمساعدات الإنسانية لدعم اللاجئين والنازحين الأوكرانيين، وذلك انطلاقا من مسؤوليتها الأخلاقية، مؤكدة أن الوضع الإنساني الصعب الذي يواجهه ملايين اللاجئين في ظل تواصل التصعيد والتوتر يستوجب تضامن المجتمع الدولي لوضع خطط طارئة للاستجابة لاحتياجاتهم الضرورية.
جاء ذلك في كلمة دولة قطر التي ألقتها لولوة بنت راشد الخاطر مساعد وزير الخارجية، في مؤتمر المانحين من أجل أوكرانيا الافتراضي.
وجددت الخاطر دعوة دولة قطر إلى الوقف الفوري للعمل العسكري في أوكرانيا وتأمين الممرات الإنسانية لضمان وصول المساعدات، والاتجاه لحل الخلاف عبر الحوار البناء والطرق الدبلوماسية وتسوية النزاع بالوسائل السلمية، وعدم اتخاذ ما من شأنه أن يؤدي إلى المزيد من التصعيد.
وقالت إن دعوة دولة قطر، تأتي انطلاقا من حرصها على ميثاق الأمم المتحدة والمبادئ الراسخة للقانون الدولي، بما فيها الالتزامات بموجب الميثاق بتسوية المنازعات الدولية بالوسائل السلمية، والالتزام بسيادة واستقلال الدول وسلامتها الإقليمية.
ولفتت إلى أن العالم يمر بمراحل عصيبة وأزمات متعددة تجبر العديد على الرحيل إلى مكان أكثر أمنا ومستقبل أفضل.
وأضافت “هذا ما نراه اليوم بالنسبة للأوكرانيين الذين يعيشون فترة حالكة من تاريخهم تدفعهم إلى الهروب سواء داخل البلاد أو خارجها لتجنب الحرب وأهوالها، كما هو الحال بالنسبة لملايين اللاجئين الذين عانوا من قبل من ويلات الحروب وتجاهل المجتمع الدولي لمعاناتهم مثل اللاجئين السوريين ناهيكم عن أطول مأساة لجوء في التاريخ الحديث وهي مأساة اللاجئين الفلسطينيين”.
وفي هذا السياق، قالت مساعد وزير الخارجية، إن دولة قطر تخشى أن تتسع رقعة الصراع لتشمل دولا أخرى مجاورة في البلقان وما حولها، معربة عن تعازي قطر الخالصة لأسر الضحايا وأمنياتها بحل عاجل لهذه المأساة الإنسانية.