مصر وقطر يتفقان على أهمية تعزيز العلاقات

أشاد الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي اليوم الثلاثاء بدور دولة قطر في مواجهة التحديات التي تواجه الامة العربية مؤكدا في الوقت نفسه ارتباط أمن دول الخليج العربية بالأمن القومي المصري.
وذكر المتحدث باسم الرئاسة المصرية السفير بسام راضي في بيان له ان ذلك جاء خلال لقاء الرئيس السيسي نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الخارجية القطري الشيخ محمد بن عبد الرحمن آل ثاني.
ووفقا للبيان فان اللقاء تناول سبل تعزيز العلاقات الثنائية على مختلف الأصعدة وتطورات الأوضاع الاقليمية والقضايا ذات الاهتمام المشترك بين البلدين.
وثمن الرئيس السيسي التقدم الملموس في مسار العلاقات المصرية القطرية والذي من شأنه أن يخدم أهداف ومصالح الدولتين والشعبين ويعزز جهود الحفاظ على أمن واستقرار المنطقة العربية.
من جانبه نقل الشيخ محمد تحيات أمير دولة قطر للرئيس السيسي وحرصه على توطيد العلاقات الأخوية الوثيقة بين البلدين بما يعزز الأمن والاستقرار في المنطقة.
واعرب عن تقديره لجهود الرئيس السيسي لدفع العمل العربي المشترك والحفاظ على السلم والأمن على المستوى الاقليمي خلال المرحلة الدقيقة الحالية التي تتعاظم فيها التحديات.
وثمن وزير الخارجية القطري دور مصر المحوري بالمنطقة باعتبارها ركيزة أساسية لأمن واستقرار الوطن العربي مشيدا بحرص مصر على تعزيز التضامن بين الدول العربية والدفع قدما بالعمل العربي المشترك.

اتفاق على استثمارات بـ 5 مليار دولار
بحث رئيس الوزراء المصري مع وزيري الخارجية والمالية القطريين العلاقات الثنائية بين البلدين، وأهمية تعزيز التعاون والتنسيق في المجالات المختلفة، والاتفاق على مجموعة من الاستثمارات والشراكات في مصر بإجمالي 5 مليارات دولار.
وعقد أمس الثلاثاء بالقاهرة، اجتماع بين رئيس الوزراء المصري مصطفى مدبولي ووزير الخارجية القطري محمد بن عبد الرحمن آل ثاني ووزير المالية أحمد الكواري والسفير القطري بالقاهرة، بحضور وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية في مصر هالة السعيد ووزير المالية المصري محمد معيط.
وتناول الاجتماع بحث العلاقات الثنائية بين البلدين، وأهمية تعزيز التعاون والتنسيق بينهما في المجالات المختلفة.
وأشاد الجانبان بخطوة تشكيل لجنة عليا مشتركة برئاسة وزيري خارجية البلدين، بهدف التشاور المستمر وتعزيز التعاون والتنسيق في المجالات كافة.
وقد تم الاتفاق على مجموعة من الاستثمارات والشراكات بجمهورية مصر العربية بإجمالي قدره 5 مليارات دولار في الفترة القادمة، وفق بيان مجلس الوزراء المصري.