أخبار الكويت

جريدة إخبارية إلكترونية يومية

https://www.scmp.com/coronavirus?src=stats_widget

أخبار الخليج

العراق: الخلافات السياسية تحول دون انتخاب رئيس للبلاد

أخفق مجلس النواب العراقي أمس السبت في انتخاب رئيس للبلاد بسبب عدم تحقق النصاب القانوني للحضور لجلسة التصويت على خلفية الأزمة السياسية الخانقة والخلافات الحادة بين المكونات النيابية.
ورغم حضور جميع نواب تحالف إنقاذ وطن وعدد من النواب المستقلين إلا أن إجمالي الحضور بلغ 202 نائب فقط وهو دون النصاب القانوني المقرر عند 220 نائبا وفقا لتفسير المحكمة الاتحادية الأخير الذي حدد نصاب جلسة انتخاب رئيس الجمهورية بثلثي عدد أعضاء المجلس الكلي البالغ 329 نائبا.
وذكرت الدائرة الإعلامية لمجلس النواب في بيان أن رئيس المجلس محمد الحلبوسي حدد يوم الأربعاء المقبل موعدا لجلسة جديدة لانتخاب رئيس الجمهورية.
وقاطعت كتل ما يسمى بالإطار التنسيقي وحزب الاتحاد الوطني الكردستاني وعدد من النواب المستقلين الجلسة اعتراضا على مقترحات تحالف (إنقاذ وطن) الذي يعد نفسه الكتلة الأكثر عددا ويضم الكتلة الصدرية وتحالف السيادة والحزب الديمقراطي الكردستاني.
وتعترض قوى الإطار التنسيقي التي تضم أحزابا شيعية بينها ائتلاف (دولة القانون) بزعامة نوري المالكي وتحالف (الفتح) بزعامة هادي العامري على برنامج (إنقاذ وطن) في تشكيل حكومة أغلبية وتطالب بحكومة توافقية يشارك فيها الجميع.
أما حزب الاتحاد الوطني الكردستاني فقد قاطع الجلسة لأنه لم يحشد ما يكفي من الأصوات لدعم مرشحه لمنصب رئيس الجمهورية الرئيس الحالي برهم صالح بعد أن دعم (إنقاذ وطن) مرشح غريمه الحزب الديمقراطي الكردستاني ريبر أحمد.
وتقدم العشرات للترشح لمنصب رئيس الجمهورية بيد أن أبرزهم مرشح تحالف (إنقاذ وطن) ريبر أحمد ومرشح الاتحاد الوطني الكردستاني برهم صالح.
وهذه المرة الثانية التي يخفق فيها البرلمان بانتخاب رئيس الجمهورية بعد أن أخفق في جلسة السابع من فبراير الماضي في انتخاب الرئيس ما استدعى فتح باب الترشح مجددا.