الولايات المتحدة تجدد إلتزامها بإيجاد حل دبلوماسي للأزمة الأوكرانية

(كونا) – جدد وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن، أمس الثلاثاء، التزام الولايات المتحدة بمواصلة السعي إلى حل دبلوماسي للأزمة الأوكرانية.
وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية نيد برايس في بيان إن كلام بلينكن جاء خلال اتصال هاتفي مع نظيره الروسي سيرغي لافروف صرح خلاله “أن الولايات المتحدة تتطلع إلى تلقي رد مكتوب من روسيا على أوراق الولايات المتحدة وحلف شمال الأطلسي المشتركة مع موسكو الشهر الماضي والتي تقترح مجالات محددة للنقاش بشأن الأمن الأوروبي بالتنسيق مع حلفائنا وشركائنا”.
وأفاد بأنه تلقى اجابة أن الرد الروسي سيصل الأسبوع المقبل.
وجدد وزير الخارجية الأمريكي “مخاوفنا المستمرة من أن روسيا لديها القدرة على غزو أوكرانيا في أي لحظة كما شدد على الحاجة لرؤية وقف تصعيد يمكن التحقق منه ويكون ذا مصداقية وذا مغزى”.
وشدد بلينكن على أنه “في حين أن المزيد من العدوان الروسي ضد أوكرانيا سيؤدي إلى استجابة سريعة وخطيرة وموحدة عبر المحيط الأطلسي فإننا نظل ملتزمين بالمسار الدبلوماسي ونعتقد أنه لا تزال هناك نافذة لحل الأزمة سلميا”.
في غضون ذلك أعلن البيت الأبيض أن الرئيس جو بايدن سيدلي بتصريحات في وقت لاحق اليوم “لتقديم آخر المستجدات بشأن روسيا وأوكرانيا” سيكرر خلالها أن الولايات المتحدة “تظل منفتحة على الدبلوماسية رفيعة المستوى بالتنسيق الوثيق مع حلفائنا وبالبناء على المنافذ الدبلوماسية المتعددة التي قدمناها نحن وحلفاؤنا وشركاؤنا لروسيا في الأشهر الأخيرة”.