أخبار الكويت

جريدة إخبارية إلكترونية يومية

https://www.scmp.com/coronavirus?src=stats_widget

أخبار الكويت

اللجنة المشتركة بحثت مشاريع «المقسومة»

قالت وزارة النفط، في بيان صحفي، أن اللجنة المشتركة الدائمة الكويتية السعودية بحثت في اجتماعها ال110، أمس الاثنين، الخطط الاستراتيجية والمشاريع الرئيسية القائمة والمستقبلية في المنطقة المقسومة البرية والمنطقة المقسومة المغمورة المحاذية لها.
قالت الوزارة ان اجتماع اللجنة المشتركة استعرض تقارير العمليات البترولية في المنطقة المقسومة والمعوقات التي تواجه تطبيق الخطط الاستراتيجية إن وجدت والبيئة والسلامة وتطوير وتدريب العمالة الوطنية واستخدام التقنيات الحديثة المتطورة في العمليات البترولية.
وأضافت أن الاجتماع تطرق لعرض تقرير سير أعمال مكتب اللجنة المشتركة الدائم والنظر في الخطط المعدة للحالات الطارئة والإجراءات المتبعة في الفترة الحالية والمساهمة في توفير الإمكانيات المتاحة.
ونقل البيان عن وكيل وزارة النفط الشيخ الدكتور نمر فهد المالك الصباح قوله إن التنسيق الدائم بين وزارة النفط ووزارة الطاقة السعودية من خلال تفعيل خطة إدارة الأزمات وتسهيلات كبرى من الجهات الحكومية الكويتية يؤكد عمق العلاقات ومتانتها بين البلدين.
وأشار الشيخ نمر إلى التوصيات المهمة والمتابعة الدائمة لتفعيل خطط الطوارئ لمواجهة الظروف الاستثنائية التي تمر على القطاع النفطي والمتمثلة في استمرار تفشي جائحة كورونا وظهور المتحور الجديد (أوميكرون) والجهود التي تقوم بها كافة الأطراف في الحفاظ على سلامة العاملين في العمليات المشتركة بما فيها الخفجي والوفرة.
وأكد على أهمية انعقاد اجتماع اللجنة المشتركة الكويتية السعودية الذي يأتي تتويجا لقطف ثمار التوجيهات السامية من قادة البلدين الشقيقين والمتابعة الحثيثة من حضرة صاحب السمو أمير البلاد الشيخ نواف الأحمد الجابر الصباح وأخيه خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود ملك المملكة العربية السعودية حفظهما الله ورعاهما.
وقال “يعتبر الاتفاق التاريخي الذي تم التوقيع عليه في 24 ديسمبر 2019 بشأن عودة الإنتاج في المنطقة المقسومة لحظة فارقة في العلاقات بين البلدين الشقيقين وهي ثمرة جهود مخلصة قامت بها الكويت والسعودية في استئناف الإنتاج النفطي لدى الجانبين.
وأثنى على مستوى التنسيق بين وزارة النفط ووزارة الطاقة في المملكة العربية السعودية من خلال تفعيل خطة إدارة الأزمات مستذكرا في السياق نفسه التسهيلات المقدمة والتعاون الملموس من الجهات الحكومية الكويتية لتيسير المشاريع النفطية المرتبطة بالمنطقة المقسومة وضمان تسهيل الاعمال البترولية في العمليات المشتركة.
وأسست اللجنة المشتركة الدائمة الكويتية السعودية وفق اتفاقية تقسيم المنطقة المحايدة والموقعة بين البلدين في 7 يوليو 1965 والتي جاءت تأكيدا لعمق العلاقات الاخوية والودية بين الدولتين وترسيخا لعمق العلاقات والروابط التاريخية بينهما وتحقق بها الموافقة على النتائج النهائية لمسح وتعيين حدود المنطقة المحايدة وخط الحدود.