أخبار الكويت

جريدة إخبارية إلكترونية يومية

https://www.scmp.com/coronavirus?src=stats_widget

أخبار الكويت

الطيران المدني: نتابع الـ «5G» لضمان سلامة الأجواء

قالت الإدارة العامة للطيران المدني عبر حسابها بموقع التواصل «تويتر»: «بخصوص ما يتم تداوله في الوكالات الإخبارية عن شبكة 5G، تود الإدارة العامة للطيران المدني أن تؤكد أنها تتابع المستجدات فى هذا الشأن، حيث ستتخذ جميع الإجراءات الضرورية للحفاظ على سلامة الحركة الجوية فى أجواء دولة الكويت».
وذكرت شركة تصنيع الطائرات الأوروبية «إيرباص» أنها أرسلت تقريرا مشتركًا بالتنسيق مع شركة تصنيع الطائرات الأمريكية «بوينج» لوزارة النقل الأمريكية أعربت الشركتان فيه عن قلقهما بشأن احتمال تعطل أجهزة طائراتها بفعل نشر تقنية الجيل الخامس في الولايات المتحدة الأمريكية.
وأوضحت في التقرير أن هذه الترددات الصادرة عن هذه التقنية يمكن أن تتداخل مع الترددات التي تعمل عليها أجهزة قياس الارتفاع التي تقيس المسافة التي تقطعها الطائرة فوق سطح الأرض، والتى تسهل من عمليات الهبوط الآلى والمساعدة في رصد تيارات الرياح الخطرة.
وحذرت أكبر 10 شركات طيران أمريكية، من أن تشغيل شبكات الجيل الخامس، للهواتف المحمولة، سوف يسبب “تخريبا ضخما” لرحلاتها”.
وأشارت هذه الشركات إلى أن تشغيل الخدمة، سوف يسبب “مصيبة اقتصادية يمكن تفاديها بشكل كامل”.
وتخشى شركات الطيران، من تداخل إشارات شبكات الجيل الخامس 5G، التي تستخدم حيز التردد “سي” لموجات الراديو، مع موجات التردد المستخدمة في أجهزة الملاحة الجوية، خاصة أثناء الظروف الجوية السيئة.
وتطالب شركات الطيران بإبعاد شبكات الجيل الخامس لنحو “ثلاثة كيلومترات، عن مدارج المطارات التي ستتأثر بها، حسب ضوابط أصدرتها هيئة الطيران الاتحادي” قبل تدشين الخدمة.