حركة طالبان تستأنف إصدار جوازات السفر اليوم

(أ ف ب)- أعلنت سلطات طالبان في أفغانستان، أمس السبت، أنها ستستأنف اليوم الأحد إصدار جوازات السفر في كابول، ما يعطي أملا للأفغان الذين يشعرون بالتهديد ، بمغادرة بلادهم قريبا.
وتقدم آلاف الأفغان بطلبات للحصول على وثائق سفر جديدة هربا من أزمة اقتصادية وإنسانية كبرى بعد توقف المساعدات الدولية منذ عودة طالبان إلى السلطة.
وقال رئيس دائرة جوازات السفر علام غول حقاني للصحافيين “إصدار جوازات السفر سيبدأ (اليوم الأحد) في ثلاث مناطق من بينها كابول”.
وكانت هذه الخدمة قد توقفت منذ سيطرة طالبان مجددا على البلاد منتصف أغسطس.
وقد استؤنفت لفترة قصيرة في أكتوبر لكن تدفق الطلبات تسبب بمشاكل تقنية ما دفع طالبان إلى وقفها مجددا بعد أيام قليلة.
وأكد علام غول حقاني السبت أن “كل المشاكل التقنية حلّت وأصلحت الأجهزة البيومترية” مضيفا أن جوازات السفر ستصدر في البداية لمن قدموا طلبات. وأوضح أنه سيتم قبول الطلبات الجديدة اعتبارا من 10 يناير.
وعلق عدد كبير من الأفغان الراغبين في التوجه إلى باكستان لتلقي علاج طبي، بسبب عدم امتلاكهم جوازات سفر.
وقال جمشيد أحد هؤلاء الأفغان، إن “أمي تعاني مشاكل صحية وكنا بحاجة للذهاب إلى باكستان منذ فترة طويلة لكننا لم نتمكن من ذلك”. واضاف “نحن سعداء … لأننا سنتمكن من تسلم جوازات سفرنا والذهاب الى باكستان”.
يعتبر استئناف إصدار جوازات السفر اختبارا لحسن نية طالبان التي تعهّدت للمجتمع الدولي أن تسمح لمواطنيها الذين يرغبون في مغادرة البلاد ويحملون تأشيرات صالحة، بالقيام بذلك.
وبحسب الأمم المتحدة، تواجه أفغانستان “واحدة من أسوأ الكوارث الإنسانية في العالم” ومن المتوقع أن تزداد سوءا مع بداية الشتاء البارد. وحذر برنامج الأغذية العالمي التابع للأمم المتحدة من “مجاعة” وشيكة.
وتطالب الحركة بإعادة إرسال المساعدات التي تقدر بمليارات الدولارات لإنعاش الاقتصاد ومحاربة المجاعة التي تلوح في الأفق.
وفي سبتمبر، استؤنفت الرحلات الجوية الدولية في مطار كابول الذي تدفق إليه في نهاية أغسطس آلاف الأفغان الراغبين في الفرار من البلاد بعد عودة الحركة الإسلامية إلى السلطة.