«أوبك»: تفاؤل بإنحسار تأثير «أوميكرون» على أسواق النفط

ذكرت منظمة الدول المصدرة للنفط (اوبك)، أمس الاثنين، ان اسعار العقود الآجلة للنفط الخام شهدت انخفاضا حادا في نوفمبر الماضي وسط تقلبات متزايدة بعد عمليات بيع واسعة النطاق في اسواق العقود الآجلة والاسهم وظهور متحور فيروس (كورونا المستجد – كوفيد 19) الجديد (اوميكرون) وانحسار المخاوف بشان امدادات الطاقة.
وتوقعت الامانة العامة للمنظمة في تقريرها الشهري ان يكون تأثير متحور (اوميكرون) الجديد خفيفا وقصير الاجل اذ اصبح العالم مجهزا بشكل افضل لادارة الفيروس والتحديات المرتبطة به هذا بالاضافة الى النظرة الاقتصادية الثابتة في كل من الاقتصادات المتقدمة والصاعدة.
واوضحت ان سعر سلة (اوبك) المرجعية تراجع بمقدار 74ر1 دولار اي بنسبة 1ر2 في المئة في شهر نوفمبر ليصل الى 37ر80 دولارا للبرميل.
وبالمقارنة بين سعر سلة (اوبك) منذ بداية العام الحالي وحتى نوفمبر الماضي وسعر العام الماضي اشار التقرير الى ان المعدل الحالي بلغ 45ر69 دولارا للبرميل فيما كان أثناء الفترة ذاتها من العام الماضي 75ر40 دولارا للبرميل.
ووفقا للتقرير تم تعديل توقعات النمو الاقتصادي العالمي في العام الحالي بانخفاض طفيف الى نسبة 5ر5 في المئة مقارنة بتقييم الشهر السابق البالغ نسبته 6ر5 في المئة فيما ظلت توقعات النمو للعام المقبل دون تغيير عند 2ر4 في المئة.
وذكرت الامانة ان الطلب العالمي على النفط ظل دون تغيير مقارنة بتقييم الشهر الماضي اذ اظهر نموا قدره 7ر5 ملايين برميل يوميا في العام الحالي فيما تم الحفاظ على توقعات العام المقبل دون تغيير عند 2ر4 ملايين برميل يوميا.
وتناول التقرير امدادات النفط العالمية قائلا ان نمو المعروض من النفط من خارج (اوبك) في العام الحالي ظل دون تغيير عند حوالي 700 الف برميل يوميا على اساس سنوي ليصل الى 7ر63 مليون برميل يوميا فيما ظلت توقعات نمو الامدادات من خارج (اوبك) لعام 2022 دون تغيير عند حوالي 0ر3 ملايين برميل يوميا لتصل الى 7ر66 مليون برميل يوميا.
وبين التقرير انه في اثناء شهر نوفمبر الماضي زاد انتاج (اوبك) من النفط الخام بمقدار 290 الف برميل في اليوم ليصل الى 72ر27 مليون برميل يوميا وفقا للمصادر الثانوية المتاحة.
ولفت الى تعديل الطلب على خام (اوبك) في العام المقبل بزيادة قدرها 200 ألف برميل يوميا لتصل الى 8ر28 مليون برميل يوميا اي اعلى بحوالي 0ر1 مليون برميل يوميا مقارنة بالعام الحالي.