وزير الطاقة الإماراتي: ضخ مزيد من النفط حاليًا.. غير منطقي

قال وزير الطاقة الإماراتي سهيل المزروعي، في حديثه للصحافيين، أمس الثلاثاء، إنه لا يرى منطقا في أن يورد بلده الخليجي العضو في منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) مزيدا من النفط للأسواق العالمية في حين تشير كل الدلائل إلى أن الربع الأول من العام المقبل سيشهد فائضا نفطيا.
ووصف المزروعي تحركات الولايات المتحدة للإفراج عن نفط خام من الاحتياطي الاستراتيجي الخاص بها بالتنسيق مع دول آسيوية رئيسية أخرى مستهلكة للطاقة في محاولة لخفض أسعار الطاقة المرتفعة بأنها مسألة تخص كل دولة.
وقال المزروعي لا داعي للقلق في شأن الإمدادات في الربع الثاني من العام.
وتابع أن أوبك وحلفاءها، أوبك+، سيعقدون اجتماعا في الثاني من ديسمبر وإن القرارات ستعتمد على تحقيق التوازن بين العرض والطلب.
وقال الوزير في وقت سابق بفاعلية خاصة بالأعمال في معرض إكسبو 2020 في دبي إن الإمارات بدأت بناء «أول محطة هيدروجين صديقة للبيئة بالشرق الأوسط» ويجري اختبارها حاليا دون أن يذكر مزيدا من التفاصيل.
وأعلنت الإمارات عن عزمها الوصول إلى صافي انبعاثات صفري بحلول 2050. وقالت إنها ستشرف على استثمار 600 مليار درهم (163 مليار دولار) في قطاع الطاقة المتجددة.
ويعتبر ما يسمى بالهيدروجين الصديق للبيئة وقود المستقبل الذي سيقلل انبعاثات الكربون الناجمة عن الوقود الأحفوري.
ويتكون هذا الهيدروجين عند فصل مكوني الماء عن بعضهما البعض باستخدام الكهرباء المولدة من مصادر الطاقة المتجددة. وقالت الإمارات إنها تهدف إلى الاستحواذ على 25 في المئة من سوق وقود الهيدروجين العالمية بحلول 2030.