واشنطن: نؤكد التزامنا بالأمن في الشرق الأوسط

قال وزير الدفاع الأمريكي لويد أوستن، خلال جلسة بأعمال منتدى حوار المنامة 2021 حملت عنوان (سياسات الولايات المتحدة الأمريكية الدفاعية في الشرق الأوسط)، أمس السبت، إن التزام الولايات المتحدة في الشرق الاوسط “قوي ومؤكد” مشددا على استمرارها في تعزيز الأمن ودعم مصالحها ومصالح دول المنطقة ضد أي تهديد محتمل.
واضاف “سوف نعمل على تعزيز بناء استثماراتنا في هذه المنطقة وتحديث علاقاتنا مع أصدقائنا وتوسيع قاعدة الردع المتكامل ضد تحديات القرن الحادي والعشرين”.
وتابع “نرى ضرورة معالجة التهديدات الأمنية وقد رأيت الكثير من القتال في هذه المنطقة وأدرك ما يمكن للقوة العسكرية أن تفعله” إن “الأسلحة لا تستطيع وحدها منح العالم الأمن الذي يريده، في حين أن الدبلوماسية تعتبر أداة الملاذ الاولى لبلاده والقوات هي أذرع رئيسة لتثبيتها”.
وأضاف أن التزام بلاده “قوي ومؤكد في المنطقة وسيستمر في تعزيز الدعم ضد ايران” مشددا على “أن الولايات المتحدة ستحمي المنطقة من ايران ووكلائها وستواصل دعم حرية الملاحة في الممرات الحيوية في المنطقة، ومكافحة الإرهاب ووقف ما يسمى تنظيم الدولة الإسلامية (داعش) والدفاع عن مصالحنا”.
وقال “ما زلنا ملتزمين بمنع إيران من حيازة السلاح النووي وإذا أظهرت إيران جديتها بالالتزام فسنعود للمحادثات بحسن نية ولكن تصرفات وأنشطة إيران أخيرا لا تشجع على ذلك”. وأضاف “أن إيران تطرح علينا جميعا تحديات أمنية خطيرة تساهم في تقويض الأمن في هذه المنطقة وفي هذا الصدد فإننا نحث إيران على القيام بدورها ولكن أيا كان قرارها يجب ألا تتوهم بإمكانية تقويض الأمن في المنطقة وعليها العودة للمعايير الدولية حيث نستطيع الانتقال إلى حقبة جديدة من الشراكة والتعاون”.