أخبار الكويت

جريدة إخبارية إلكترونية يومية

https://www.scmp.com/coronavirus?src=stats_widget

خارجيات

بكين: نجاح القمة الافتراضية بين جين بينغ وبايدن

 أكد المتحدث باسم الخارجية الصينية تشاو لي جيان، خلال المؤتمر الصحفي، نجاح القمة الافتراضية التي جمعت الرئيس الصيني شي جين بينغ مع نظيره الأمريكي جو بايدن واصفاً إياها بانها كانت “صريحة وعميقة وبناءة ومثمرة”.
وقال تشاو ان القمة الافتراضية هي الأولى التي تعقد بين رئيسي البلدين في مسيرة العلاقات الصينية-الامريكية مضيفا ان أهمية القمة تأتي من أهمية العلاقات التي تجمع البلدين وانعكاسها وتأثيرها على العلاقات الدولية والمجتمع الدولي.
وأوضح ان الرئيسين توصلا خلال القمة الى اجماعين مبدئيين هما رفض اندلاع حرب باردة جديدة وأهمية العلاقات الصينية – الامريكية وضرورة عودتها الى مسارها الصحيح.
وبين ان ثمة ثلاثة مبادئ طرحت في القمة تتلخص في أهمية الاحترام المتبادل والتعايش السلمي والتعاون المربح بين الصين والولايات المتحدة لافتا الى تطرق القمة الى أربع أولويات بشأن تطوير العلاقات الصينية الأمريكية.
وكشف تشاو عن ان أولى تلك الأولويات تتمثل في تحمل المسؤوليات ومواجهة التحديات العالمية كتغير المناخ والصحة العامة العالمية والطاقة والامن الصناعي وغيرها في حين ان الأولوية الثانية تفضي بضرورة العمل بروح المساواة والمنفعة المتبادلة لدفع التبادلات قدما على جميع المستويات وفي مختلف المجالات.
وقال ان من بين الأولويات كذلك إدارة الخلافات والقضايا الحساسة بين البلدين بطريقة بناء لتفادي خروج العلاقات الصينية – الامريكية عن مسارها الصحيح او خارج نطاق السيطرة الى جانب تعزيز التنسيق والتعاون في القضايا الدولية والإقليمية “الساخنة” لتوفير المزيد من المنافع العامة للعالم من خلال الدفاع عن السلام العالمي وتعزيز التنمية العالمية وحماية النظام الدولي.
وأضاف ان القمة الافتراضية كانت “صريحة وبناءة وموضوعية ومثمرة” وساعدت على زيادة التفاهمات والتبادلات بين الجانبين إزاء القضايا الرئيسية والحساسة لا سيما ما يتعلق منها بالعلاقات الصينية- الامريكية.
وذكر ان الرئيسين الصيني والامريكي اتفقا خلال القمة الافتراضية على ضرورة الحفاظ على الاتصالات والتبادلات في مختلف المستويات وفي كافة المجالات لاعادة العلاقات الصينية – الامريكية الى المسار الصحيح للتنمية السليمة والمطردة ولما فيه خير ومصلحة شعبي البلدين ودول العالم.
وشدد تشاو على انفتاح الصين على كل الخيارات التي تساعد على تنمية العلاقات الصينية – الامريكية وعودتها الى طريقها الصحيح.
وكانت القمة الافتراضية بين الرئيسين الصيني شي جين بينغ والامريكي جو بايدن قد انعقدت في وقت سابق اليوم لبحث جملة من القضايا الرئيسية والموضوعات الحساسة في محاولة لعودة العلاقات الثنائية بين البلدين الى طبيعتها واستقرارها وتجنبيها أي صراع مفتوح.