تونس.. احتجاجات غاضبة ودعوة لإضراب عام

أعلن الاتحاد العام التونسي للشغل، أكبر منظمة نقابية في تونس، أمس الثلاثاء (التاسع من نوفمبر 2021) إضرابا عاما في مدينة عقارب بولاية صفاقس. وقال الاتحاد في بيان له إن الإضراب العام سيشمل القطاعين الخاص والعام يوم غدا (الأربعاء 10 نوفمبر 2021).
ويأتي قرار المنظمة النقابية ردا على التدخل الأمني في المدينة خلال الاحتجاجات التي بدأت مع قرار السلطات بإعادة فتح مصب للنفايات في الجهة.
وأوضح الاتحاد أن شابا توفي إثر إصابته بشكل مباشر بعبوة للغاز المسيل للدموع الذي أطلقته الشرطة بشكل مكثف لتفريق المحتجين.
وفي وقت سابق قال مسؤول قضائي إن النيابة العامة في ولاية صفاقس أمرت بالتحقيق في ملابسات الوفاة. وقال المتحدث باسم محاكم صفاقس مراد التركي إنه جرى إيداع جثة المتوفي لدى الطب الشرعي لتشريحها ومعرفة أسباب الوفاة.
من جهتها نفت وزارة الداخلية التونسية أن يكون الشاب قد توفي بسبب الغاز، مشيرة في بيان أن “المعني بالأمر توفي إثر إصابته بتوعك صحي طارئ بمنزله الكائن على بعد ستة كيلومترات من مكان الاحتجاجات، ثم نقله أحد أقاربه إلى مستشفى المكان حيث فارق الحياة”.
لكن مسؤولا في المستشفى قال لوكالة فرانس برس الثلاثاء “نُقل عبد الرزاق لشهب لمستشفى عقارب وكان في حالة اختناق”. وهو ما أكده كذلك “المنتدى التونسي للحقوق الاقتصادية والاجتماعية” معرباً أن وفاة الشاب “نتجت عن الاستعمال المكثف للغازات”.