أخبار الكويت

جريدة إخبارية إلكترونية يومية

https://www.scmp.com/coronavirus?src=stats_widget

أخبار الكويت

«ناتو»: نقدر الشراكة مع الكويت

أعرب نائب الأمين العام لحلف شمال الأطلسي (ناتو) مارسيا جوانا عن تقديره الكبير لعلاقات الشراكة مع دولة الكويت ودورها في تعزيز التعاون والشراكة بين الحلف ودول مجلس التعاون لدول الخليج العربية.
وقال جوانا في تصريح لوكالة الانباء الكويتية (كونا) على هامش مأدبة الغداء واللقاء الذي استضافه سفير دولة الكويت لدى بلجيكا ورئيس بعثتيها لدى الاتحاد الاوروبي وحلف شمال الاطلسي (ناتو) جاسم البديوي مساء الاثنين “اننا نقدر علاقة الشراكة مع دولة الكويت ونقدر بشدة علاقات التعاون مع شركاء مبادرة اسطنبول للتعاون”.
وأبدى جوانا استعداد الحلف للاستمرار في التعاون مع شركائه بمنطقة الخليج “لأن الوضع الدولي يتطلب تعاوننا بسبب المخاطر على أمننا المشترك وليس هناك بديل عن التعاون وتبادل المعلومات”.
وأعرب عن تقديره ايضا لاستضافة دولة الكويت المركز الاقليمي لحلف (ناتو) ومبادرة اسطنبول للتعاون باعتباره “مركزا ذا خبرة رائعة” معبرا عن امتنانه لاستئناف المركز انشطته ودوراته التدريبية لممثلين من دول الخليج.
وسلط جوانا الضوء على دور دولة الكويت البارز في تعزيز علاقات الشراكة مع حلف شمال الاطلسي.
من جهته قال السفير الكويتي البديوي في تصريح مماثل ل(كونا) ان مأدبة الغداء واللقاء هما من ضمن الجهود التي تبذلها بعثة الكويت لدى الحلف المكون من 30 عضوا لربط جميع دول مبادرة اسطنبول للتعاون ودول مجلس التعاون الخليجي بمسؤولي (ناتو).
وأضاف ان اللقاء يكتسب أهمية خاصة حيث جمع اخر لقاء دول الخليج ودول مبادرة اسطنبول للتعاون على مستوى رفيع من المسؤولين في ديسمبر عام 2019 بالكويت بمناسبة مرور 15 عاما على تأسيس المبادرة.
وأوضح السفير البديوي ان مباحثات اللقاء تمحورت حول العديد من القضايا المهمة التي تتعلق بالتعاون بين حلف شمال الاطلسي ودول الخليج العربي ودول مبادرة اسطنبول للتعاون اضافة الى القضايا السياسية والامنية.
واعتبر ان “حلف (ناتو) مؤسسة دولية مهمة جدا بالنسبة لنا حيث ان اربع دول خليجية شريكة للحلف واثنتين تعملان بشكل وثيق معه” مبينا ان الحلف يكتسب اهميته كمؤسسة دولية تسعى الى تعزيز الامن والسلام في العالم.
وقال السفير الكويتي “اننا سعداء جدا بأن المركز الاقليمي لحلف (ناتو) لمبادرة اسطنبول للتعاون في الكويت استأنف نشاطه في السادس من اكتوبر الحالي بعد توقفه بسبب جائحة فيروس (كورونا المستجد – كوفيد 19)” معربا عن تطلعه لتعزيز علاقات التعاون.
وأطلق حلف شمال الاطلسي (ناتو) مبادرة اسطنبول في قمة عقدها الحلف بالمدينة التركية اسطنبول في يونيو عام 2004 فيما تم تدشين المركز الاقليمي للحلف ومبادرة اسطنبول للتعاون بالكويت في يناير 2017.
وتضم مبادرة اسطنبول للتعاون كلا من الكويت والبحرين وقطر والامارات العربية المتحدة وتهدف لتعزيز الامن والسلام الدائمين في المنطقة والعالم.

اترك ردا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *