أخبار الكويت

جريدة إخبارية إلكترونية يومية

https://www.scmp.com/coronavirus?src=stats_widget

خارجيات

ترحيب عربي بخطة انسحاب المرتزقة والأجانب من ليبيا

رحبت جامعة الدول العربية أمس السبت بنتائج اجتماع اللجنة العسكرية الليبية المشتركة (5+5) المتمثلة بالتوقيع في جنيف على خطة عمل لإخراج المرتزقة والمقاتلين الأجانب من الأراضي الليبية بشكل تدريجي ومتوازن ومتزامن برعاية الامم المتحدة.
وثمنت الأمانة العامة للجامعة في بيان “الجهود الدؤوبة والمتواصلة للجنة العسكرية المشتركة والخاصة بتثبيت اتفاق وقف اطلاق النار منذ توقيعه في أكتوبر من العام الماضي “.
وأشار البيان الى حرص اللجنة على تنفيذ كافة بنود الاتفاق لقناعتها بأثره المباشر على مواصلة العملية السياسية الجارية منذ اقرار ملتقى الحوار السياسي الليبي لخارطة طريق “المرحلة التمهيدية للحل الشامل”.
وأوضح أن هذا الاتفاق يتيح اجراء الانتخابات الرئاسية والتشريعية في ليبيا في ظروف طبيعية وبالتالي ضمان الاحتكام الى النتائج التي ستسفر عنها هذه الانتخابات.
ودعت الجامعة العربية جميع الشركاء الدوليين والاقليميين الى ابداء التعاون وتوفير الدعم لتنفيذ هذه الخطة وباقي الاستحقاقات المتعلقة باتفاق وقف إطلاق النار وفي مقدمتها توحيد المؤسسة العسكرية وبدء عمليات نزع سلاح وتسريح الجماعات المسلحة واعادة ادماجها.
وكانت بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا أعلنت أمس الجمعة اختتام اللجنة العسكرية المشتركة (5+5) بالاتفاق على “خطة عمل شاملة تمثل حجر الزاوية لعملية انسحاب المرتزقة والمقاتلين الأجانب والقوات الأجنبية من الأراضي الليبية بشكل تدريجي ومتوازن ومتزامن”.
وقالت البعثة في بيان ان هذا يأتي تماشيا مع اتفاق وقف إطلاق النار الموقع في أكتوبر 2020 وقراري مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة 2570 و2571 لسنة 2021 حول ليبيا وخلاصات (مؤتمر برلين) عام 2019. وأكدت البعثة ان خطة العمل تلك تعد “وثيقة صاغتها وتقود زمامها لجنة وطنية باعتبارها عاملا جوهريا في دعم الليبيين في استعادة سيادة بلادهم وسلامة أرضهم وصون السلم والاستقرار والأمن فيها”.