أخبار الكويت

جريدة إخبارية إلكترونية يومية

https://www.scmp.com/coronavirus?src=stats_widget

أخبار الكويت

العتيبي: استثناء «الخاص» من زيادة تعرفة الكهرباء

أعلن وزير الكهرباء والماء والطاقة المتجددة الدكتور مشعان العتيبي إن «هناك دراسة لزيادة التعرفة على جميع القطاعات باستثناء السكن الخاص ومن المتوقع أن تقر بعد سنتين»، مبينا ان «هذه الزيادة المتوقعة تأتي ضمن برنامج الإصلاح الاقتصادي» وتضع الأمور في نصابها.
وقال العتيبي إن «خطة الوزارة الاستراتيجية من 2020 إلى 2030، تتضمن 5 أهداف رئيسية أبرزها تلبية احتياجات البلاد من ماء وكهرباء، والعمل وفق أسس اقتصادية، والتحول الرقمي، والتنمية المستدامة، والتميز المؤسسي والتنمية البشرية»، لافتا إلى أن «تعديل تعرفة الاستهلاك على جميع القطاعات باستثناء القطاع السكني سيكون أحد محاور الخطة».
وقال العتيبي إن «الوزارة تهدف الى زيادة القدرة الكهربائية والمائية خلال السنوات العشر المقبلة إلى 50 في المئة، بزيادة الطاقة الإنتاجية من الكهربائية 8 آلاف ميغاواط».
وأشار إلى «إنشاء مشاريع محطات طاقة متجددة تنفذها الوزارة وهيئة مشروعات الشراكة بقدرة 5 آلاف ميغاواط»، كما لفت إلى وجود «خطة لتشغيل جميع محطات إنتاج الكهرباء بالغاز الطبيعي والوقود النظيف اعتبارا من العام المقبل».
وأوضح العتيبي أن «الوزارة تسعى من خلال خطتها إلى خفض تكلفة وحدة الكهرباء والماء من خلال زيادة كفاءة المحطات» من جهة ثانية، كشف العتيبي عن انه «إذا تأخر تنفيذ مشاريع إنتاج الكهرباء عن مواعيدها سنكون في أزمة في العام 2025».
وقال العتيبي إن هناك اشتراطات ضمن الخطة في الترشيد بإلزام تركيب العوازل الحرارية للبناء خصوصا بأن أكثر عوامل رفع الاستهلاك هو التكييف.