أخبار الكويت

جريدة إخبارية إلكترونية يومية

https://www.scmp.com/coronavirus?src=stats_widget

أخبار الكويت

«مجلس الوزراء»: تسجيل صفر إصابات وعودة الحياة لطبيعتها

استمع مجلس الوزراء ي اجتماعه الأسبوعي أمس الإثنين، إلى شرح قدمه وزير الصحة الشيخ الدكتور باسل حمود الصباح حول آخر تطورات الوضع الوبائي لجائحة كورونا وتفاصيل المؤشرات الإيجابية في دولة الكويت مما يؤكد نجاح حملة التطعيم في البلاد.
وعبر المجلس عن بالغ اطمئنانه لهذه المؤشرات الإيجابية وتفاؤله في تحقيق المناعة المجتمعية وعودة الحياة لطبيعتها في القريب العاجل مجددا دعوته للمواطنين والمقيمين على ضرورة الالتزام بالاشتراطات الصحية .
وأشاد المجلس، بما أسفرت عنه قمة بغداد للتعاون والشراكة من نتائج من شأنها توحيد الجهود الإقليمية والدولية من أجل استقرار المنطقة وأمنها وتعزيز الشراكات السياسية والاقتصادية والأمنية والحوار البناء.
و من جانب أخر، شرح نائب رئيس مجلس الوزراء ووزير الدفاع الشيخ حمد جابر العلي الصباح لمجلس الوزراء تفاصيل ملابسات سقوط صاروخ من نوع كاتيوشا بالقرب من الحدود الدولية المشتركة مع جمهورية العراق والذي لم ينتج عنه أي أضرار بشرية أو مادية كما أحاط المجلس علما بأنه تم التنسيق مع السلطات العراقية بهذا الشأن وتبين أن هذا النوع من المقذوفات تستخدمه جهات خارجة عن سيطرة الدولة والجهات الرسمية في العراق منوها بأن هناك تنسيق وتعاون مع قوات الحكومة العراقية من أجل ضمان استقرار وتأمين المنطقة الحدودية مؤكدا على أن الوضع في المنطقة الحدودية الشمالية مستقر أمنيا.
وناقش المجلس توصية لجنة الشؤون الاقتصادية بشأن التقرير الدوري الخامس عشر للجنة الدائمة لتحسين بيئة الأعمال وتعزيز التنافسية المتضمن التطورات والإجراءات ذات الصلة بعمل اللجنة وأثنى المجلس على الجهود التي بذلتها اللجنة الدائمة برئاسة هيئة تشجيع الاستثمار المباشر لتنسيق الجهود الحكومية والخاصة بإجراءات تحسين بيئة الأعمال.
وقرر تكليف كافة الوزراء بتوجيه الجهات التابعة لكل منهم والمسؤولة بموجب اختصاصها عن تنفيذ مكونات مؤشر سهولة ممارسة أنشطة الأعمال وإتخاذ الإجراءات اللازمة للتحديث الدوري للمواقع والصفحات الالكترونية ذات الصلة بعملها وذلك بما يعكس آخر التطورات التشريعية والإجرائية بهذا الشأن.
كما ناقش مجلس الوزراء توصية اللجنة بشأن الورقة المقدمة من بنك الكويت المركزي حول “مؤشر التعافي الاقتصادي من آثار جائحة فيروس كورونا تضمنت تحليل ومقارنة لمقومات تعافي الاقتصاد الكويتي في ضوء الاختلالات الهيكلية” وقرر مجلس الوزراء تكليف الأمانة العامة للمجلس الأعلى للتخطيط والتنمية بالتنسيق مع الجهات ذات الصلة للعمل على إعداد مؤشر خاص يساهم في معالجة مواطن الخلل ووضع الحلول المناسبة ويعزز من مواجهة الصدمات الاقتصادية في المستقبل.
واستعرض المجلس توصيتي اللجنة بشأن التقرير السنوي العاشر عن أعمال وأنشطة وإنجازات هيئة أسواق المال للسنة المالية 2020/2021 وكذلك التقرير السنوي الأول عن أعمال وأنشطة وإنجازات وحدة تنظيم التأمين للسنة المالية 2020/ 2021.
ثم بحث مجلس الوزراء الشؤون السياسية في ضوء آخر المستجدات والتطورات الراهنة على الساحة السياسية على الصعيدين العربي والدولي وبهذا الصدد أشاد مجلس الوزراء بنجاح الدفاعات الجوية لقوات التحالف في التصدي للطائرة المسيرة التي اطلقتها ميلشيا الحوثي الإرهابية تجاه خميس مشيط بالمملكة العربية السعودية الشقيقة يوم السبت الماضي معربا عن إدانة واستنكار دولة الكويت لاستمرار محاولات ميلشيا الحوثي في استهداف المدنيين والاعيان المدنية بالمملكة الشقيقة والتي تؤكد على تحديها الصارخ وانتهاكها الواضح للقوانين والأعراف الدولية مؤكدا وقوف دولة الكويت مع المملكة الشقيقة وتأييدها في كل ما تتخذه من إجراءات للحفاظ على أمنها واستقرارها.
وبهذا الصدد أعرب مجلس الوزراء عن إدانة واستنكار دولة الكويت الشديدين للهجوم الصاروخي الذي شنته ميلشيا الحوثي الإرهابية والذي استهدف قاعدة العند العسكرية في محافظة لحج بالجمهورية اليمنية يوم أمس الأحد والذي أسفر عن مقتل وإصابة العشرات من الجنود وآخرين معربا عن الرفض القاطع لهذه الأعمال الإجرامية والتي تؤكد إصرار الميلشيا الحوثية على زعزعة الأمن والاستقرار في اليمن الشقيق سائلا المولى عز وجل أن يرحم الضحايا بواسع رحمته وأن يمن على المصابين بالشفاء العاجل.
هذا وأعرب مجلس الوزراء كذلك عن إدانة واستنكار دولة الكويت الشديدين للتفجيرات الإرهابية التي استهدفت مطار كابول في أفغانستان وأسفرت عن مقتل وإصابة العشرات مؤكدا على موقف دولة الكويت المبدئي والثابت الرافض لكل أشكال العنف والإرهاب داعيا المجتمع الدولي إلى مضاعفة الجهود لوأد هذه الاعمال الإجرامية معربا عن خالص التعازي والمواساة لأسر الضحايا وتمنياته للمصابين بالشفاء العاجل.
كما عبر مجلس الوزراء عن خالص التعازي وصادق المواساة لفخامة الرئيس قاسم جومارت توقاييف رئيس جمهورية كازاخستان الصديقة لضحايا إنفجار مستودع للذخيرة في مقاطعة جامبيل جنوب كازاخستان والذي أسفر عن سقوط العشرات من الضحايا والمصابين.
وأعرب مجلس الوزراء كذلك عن بالغ تعازيه وصادق مواساته لجمهورية بنغلاديش الشعبية الصديقة رئيسا وحكومة وشعبا ولأسر ضحايا السفينة التي غرقت في نهر تيتاس شرق العاصمة دكا والذي راح ضحيتها العديد من الغرقى وإصابة آخرين.
ثم تابع مجلس الوزراء بعميق الأسف الآثار المدمرة الناجمة عن الإعصار الذي ضرب ولاية لويزيانا الأمريكية والمناطق المجاورة لها وعبر عن صادق تعازيه ومواساته لفخامة الرئيس جو بايدن رئيس الولايات المتحدة الأمريكية الصديقة إزاء هذه الكارثة الطبيعية.