الرئيس المصري وأمير قطر : استئناف مختلف آليات التعاون الثنائي

اتفق الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي وأمير قطر الشيخ تميم بن حمد أمس السبت على أهمية مواصلة التشاور والعمل “من أجل دفع العلاقات بين البلدين. 
وبحسب بيان الرئاسة المصرية أن ذلك جاء في أثناء لقاء السيسي مع الشيخ تميم في العاصمة العراقية على هامش مؤتمر بغداد للتعاون والشراكة.
واشار المتحدث الى أن ذلك يأتي “اتساقا مع ما يشهده مسار العلاقات المصرية القطرية من تقدم في اطار ما نص عليه (بيان العلا)” بالمملكة العربية السعودية.
وأكد السيسي في هذا السياق “حرص مصر على التعاون المتكامل المثمر من أجل الخير والبناء والتنمية ودعم التضامن العربي في اطار من الاحترام المتبادل والمصلحة المشتركة والنوايا الصادقة وذلك كمبدأ ونهج استراتيجي راسخ للسياسة المصرية”.
وأعرب أمير قطر الشيخ تميم عن “تقديره للتطورات الايجابية التي تشهدها العلاقات المصرية القطرية” مشيدا “بما تم في الآونة الأخيرة من تبادل للزيارات واستئناف لأطر التعاون بين البلدين”.
كما أكد تطلع قطر إلى تعزيز التباحث مع مصر “بما يخدم تطلعات الدولتين خاصة في ضوء الدور الاستراتيجي والمحوري الذي تقوم به مصر تحت قيادة الرئيس السيسي في سبيل ترسيخ الأمن والاستقرار والتنمية على الصعيد الاقليمي وفي اطار الدفاع عن قضايا الأمة العربية”.
وكانت قمة قادة دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية في دورتها ال41 في يناير الماضي شهدت طي كامل لنقاط الخلاف الخليجي وعودة كاملة للعلاقات الدبلوماسية.
كما وقعت مصر على بيان (العلا) خلال القمة التي عقدت بالسعودية بعنوان (السلطان قابوس والشيخ صباح الأحمد) بما يؤكد توثيق العلاقات الأخوية التي تربط مصر الشقيقة بدول المجلس.