أخبار الكويت

جريدة إخبارية إلكترونية يومية

https://www.scmp.com/coronavirus?src=stats_widget

أخبار الكويت

خلاف حول الضريبة يؤخر إطلاق «Apple Pay» في الكويت

ساهم اختلاف وجهات النظر في أحقية سداد الضريبة من عدمها، في تأخير إطلاق خدمة Apple Pay بالكويت، إذ كشف مصدر مسؤول في وزارة المالية أن الشركة لا تريد دفع ضريبة عن هذه الخدمة، في وقت تصر الوزارة على الالتزام بالقانون.

وقال المصدر، إن الوزارة لا تمنع دخول أو عمل أي شركة أجنبية في الكويت شريطة التزامها بدفع الضريبة المستحقة عليها، نافياً أن يكون القانون الكويتي مانعاً لتشغيل خدمة Apple Pay، لاسيما أن أي شركة خاضعة للضريبة يجب عليها دفعها فور مزاولة عملها.

وبينما لفت إلى أن «المالية» تحصل ضرائب من شركات كثيرة دون خلل أو عراقيل، غير أن شركة Apple اختارت عدم دفع الضريبة في وقت لن تستثني الوزارة أي جهة من دفعها، وفق القانون، قال المصدر إن شركة سامسونغ شغلت خدمتها «Samsung Pay» بعدما التزمت بسدادها، مبيناً أن الإعفاء الضريبي المؤقت مرتبط بالشركات التي تدخل الكويت عبر بوابة هيئة الاستثمار الأجنبي المباشر.

وفي مقارنة مع دول الخليج، دشنت قطر أمس الأول، عبر بنكَي دخان وقطر الوطني «QNB» خدمة Apple Pay، لتكون بذلك ثالث دولة عربية تقدم هذه الخدمة، في حين خولت السعودية 14 جهة مصرفية العمل بالخدمة التي دشنتها رسمياً في فبراير 2019 من خلال نظام المدفوعات «مدى»، الذي تشرف عليه تنظيمياً مؤسسة النقد العربي السعودي، حيث استثمرت مدى تطوير بنيتها التحتية لمدفوعات الأجهزة الذكية، أما الإمارات ففيها 18 جهة مصرفية تعمل بتلك الخدمة.

وتفرض الكويت ضريبة على دخل الشركات الأجنبية من صافي الأرباح السنوية، وقد نظم المرسوم بقانون رقم 3 لسنة 1955، المعدل بالقانون رقم 2 لسنة 2008 ولائحته التنفيذية، تلك الضريبة.

ويقصد بالمؤسسة الأجنبية الخاضعة للضريبة أي كيان تجاري يزاول العمل أو التجارة في الكويت، ويشمل ذلك أية هيئة مؤسسة – أياً كان مكان تأسيسها – تزاول العمل أو التجارة سواء بصورة مباشرة أو بواسطة وكيل، وكل هيئة مؤسسة تزاول العمل أو التجارة بصفتها وكيلة عن غيرها. وبالتالي فإن مزاولة أي نشاط ينتج عنه دخل سواء أبرم العقد داخل الكويت أو خارجها، وسواء تم تنفيذ الالتزام داخل البلاد أم خارجها، أو توريد بضائع بشكل مباشر أو عبر وكيل أو موزع أو موزع حصري، فإن الهيئة تخضع لضريبة الدخل.

وتعمل خدمة Apple Pay عبر تمرير جهاز iPhone أو Apple Watch الخاصّ بالعميل بالقرب من أجهزة الدفع لإنجاز عمليات الدفع دون لمس، وتتميّز كل عملية شرائية بواسطتها بالأمان، حيث تتم مصادقتها باستخدام تقنية معرّف الوجه (Face ID) أو معرّف اللمس (Touch ID) أو رمز المرور الخاص بالجهاز، إضافة إلى رمز أمان ديناميكي فريد لمرة واحدة. كما أن خدمة Apple Pay تتمتّع بقبول لدى أي وجهة تتيح خدمات الدفع دون لمس، بما في ذلك محلات السوبرماركت، والصيدليات، وسيارات الأجرة، والمطاعم، والمقاهي، والمحلات التجارية وغيرها.