تعيين إسماعيل صبري يعقوب رئيسًا للوزراء في ماليزيا

Former Malaysian Deputy Prime Minister, Ismail Sabri Yaakob reacts while leaving the United Malays National Organisation (UMNO) for a meeting with the King in Kuala Lumpur on 19 August, 2021. (Photo by Mat Zain/NurPhoto via Getty Images)

عُين إسماعيل صبري يعقوب العضو في حزب “المنظمة الوطنية المايلوية المتحدة”، أمس الجمعة، رئيساً للوزراء في ماليزيا، ما خيب أمل المعارضة في الوصول إلى السلطة.
وقال القصر الملكي في بيان له إن السياسي الماليزي المخضرم البالغ من العمر 61 عاماً حصل على دعم غالبية أعضاء البرلمان وعينه السلطان عبد الله شاه رئيساً للوزراء “حسب الدستور”.
وأضاف البيان أن “الملك يأمل أن تنتهي الاضطرابات السياسية في البلاد بتعيين رئيس الوزراء الجديد”، فيما من المتوقع أن يؤدي إسماعيل صبري يعقوب اليمين الدستورية اليوم السبت.
وكان سلفه محيي الدين ياسين قد استقال الإثنين بعد 17 شهراً في السلطة، بعدما فقد الغالبية في البرلمان وسط استياء من إدارته أزمة كوفيد-19.
ورئيس الحكومة الجديد ينتمي إلى “المنظمة الوطنية المايلوية المتحدة” (أومنو) التي حكمت ماليزيا لستة عقود قبل أن تخسر انتخابات 2018 في أعقاب فضائح فساد، حيث شارك هذا الحزب في الحكومة الائتلافية الأخيرة.
لكن وصول إسماعيل صبري يعقوب إلى السلطة يُشير إلى أن هذا الحزب التاريخي القوي يستعيد السلطة بدون انتخابات، إذ إنها أرجئت بسبب الوضع الصحي.