البنتاغون: أجلينا 7 آلاف شخص من أفغانستان حتى الآن

(كونا) – أعلن نائب مدير الشؤون اللوجستية في هيئة الأركان المشتركة الأمريكية الجنرال هانك تيلور عن إجلاء سبعة آلاف شخص من أفغانستان منذ بدء العمليات السبت الماضي مشيرا إلى أن حوالي 5200 جندي أمريكي متواجدون حاليا في العاصمة كابول.
وقال تيلور في إيجاز صحفي في مقر وزارة الدفاع الأمريكية (بنتاغون) يوم الخميس إنه “منذ بدء عمليات الإجلاء في 14 أغسطس (الجاري) نقلنا نحو سبعة آلاف شخص جرى إجلاؤهم جوا” مشيرا إلى أن هذه الزيادة تعكس ارتفاع قدرة الطائرات والجسر الجوي الأمريكي في إنجاز مهام الإجلاء.
وذكر أن عدد القوات الأمريكية الموجودة على الأرض في العاصمة الأفغانية كابول يتجاوز حاليا 5200 جنديا وأن مطار كابول الدولي (مطار حامد كرزاي) “لا يزال آمنا ومفتوحا”.
وأشار إلى أن القوات الأمريكية في كابول لم تواجه حتى الآن حوادث أمنية لكنه شدد على أن القوات تتمتع بسرعة الحركة والكفاءة العالية “للعمل في بيئة كهذه.. وهم مهيؤون لمواصلة المهمة والرد إذا لزم الأمر”.
وأضاف تيلور “تحافظ على يقظتنا ونجري باستمرار تقييمات متعمقة لحماية سلامة الأمريكيين”.
في السياق ذاته أكد المتحدث باسم (بنتاغون) جون كيربي خلال الإيجار الصحفي بالوزارة أنه لم تحدث أي اشتباكات “حتى الآن” لمسلحي حركة (طالبان) مع القوات الأمريكية أو المواطنين الأمريكيين الذين يعبرون بوابات مطار كابول.
لكن المتحدث أفاد في الوقت نفسه بوجود تقارير عن قيام (طالبان) “بمضايقة بعض الأفغان الذين كانوا يحاولون الانتقال إلى المطار”.
وشدد كيربي على أن القوات الأمريكية تركز حاليا على إجلاء أكبر عدد ممكن بحلول الموعد النهائي لانسحابها في ال 31 من أغسطس الجاري لكنه استدرك بالقول إنه في حالة صدور قرار بتغيير موعد الانسحاب “فهذا سيستدعي محادثات إضافية مع (طالبان)”.
وتابع كيربي أن المحادثات مع (طالبان) “مستمرة” لضمان تمكن الأمريكيين والأفغان “المعرضين للخطر” من الوصول إلى المطار وإجلائهم.
في موازاة ذلك اجتمع الرئيس الأمريكي جو بايدن ونائبته كامالا هاريس بفريق الأمن القومي لمناقشة المستجدات في أفغانستان وعمليات الإجلاء في مطار كابول.
وقال مسؤول بالبيت الأبيض إن فريق الأمن القومي أبلغ الرئيس ونائبته بأن (بنتاغون) أجلت 12 ألف شخص من أفغانستان منذ نهاية يوليو الماضي.
كما ناقش الاجتماع مراقبة التهديدات “الإرهابية” المحتملة في أفغانستان ومن بينها تهديدات تنظيم (ولاية خراسان) المتواجد في أفغانستان وباكستان ويتبع ما يسمى بتنظيم الدولة الإسلامية (داعش).