طالبان دخلت كابول.. بسلام

اعلنت حركة (طالبان) أمس الاحد انها ستتولى السيطرة على اجزاء من العاصمة كابول من اجل حفظ النظام والامن بعدما اخلت قوات الامن الافغانية مواقعها بالمدينة.
وطلب المتحدث باسم (طالبان) ذبيح الله مجاهد في بيان نقلته وسائل الاعلام الافغانية من سكان العاصمة عدم الذعر من مسلحي الحركة مؤكدا ان دخولهم جاء لمنع الفوضى وحفظ النظام.
في سياق متصل قال المتحدث باسم باسم المكتب السياسي ل(طالبان) سهيل شاهين في بيان لوسائل الإعلام “مقاتلونا ما زالوا في ضواحي العاصمة ونحن نتفاوض وننتظر انتقالا سلميا للسلطة”.
وفقا لقناة (تولو نيوز) المحلية الأفغانية طلب رئيس المجلس الاعلى للمصالحة الوطنية عبد الله عبد الله من القوات الافغانية التعاون لضمان الأمن في البلاد كما طلب من (طالبان) اتاحة بعض الوقت لإجراء محادثات قبل دخول (كابول).
وقال عبد الله انه تحدث الى الرئيس المستقيل اشرف غني مؤكدا انه غادر افغانستان برفقة عدد من مساعديه.
وبحسب وسائل اعلام افغانية وصل غني الى طاجيكستان في الوقت الذي تسعى فيه (طالبان) الى الاستلام غير المشروط للسلطة من الحكومة.
ويأتي بيان (طالبان) في وقت تجري فيه مفاوضات في القصر الرئاسي الأفغاني لنقل السلطة الى الحركة.
وكانت وكالة (باجهوك) الأفغانية للأنباء اعلنت اليوم انتزاع (طالبان) لمدينة (جلال اباد) وهي خامس أكبر مدينة في البلاد وآخر المدن التي ظلت تحت سيطرة الحكومة إلى جانب العاصمة كابول.
وبرغم دعوات واشنطن لقادة الجيش والامن الافغان بالتحلي بالعزم على القتال لم تصمد حكومة غني نفسها وتركت العاصمة امام مصيرها بمواجهة طوفان مسلحي طالبان بحسب تقارير اخبارية.