أخبار الكويت

جريدة إخبارية إلكترونية يومية

https://www.scmp.com/coronavirus?src=stats_widget

مجلس الامة

جوهر يقترح وضع ساعات رقمية على أعمدة الإشارات المرورية

الدستور – أعلن النائب د. حسن جوهر عن تقدمه باقتراح برغبة قال في مقدمته، تشكل الحوادث المرورية تحديا عالميا يشمل الجوانب الصحية والاقتصادية والمجتمعية حيث تحصد الطرق ملايين الأرواح سنوية في كافة أنحاء العالم.

ويعلل المختصون ارتفاع معدل الحوادث المرورية بتجاوز السرعات المحددة وتشتت الانتباه وعدم تركيز قائدي المركبات أثناء القيادة، والأهم من ذلك عدم مراعاة التقيد بقوانين وقواعد وإرشادات المرور.

وأظهرت الإحصائية الصادرة عن قطاع المرور والعمليات بالإدارة العامة للمرور بوزارة الداخلية وكذلك النشرة السنوية لإحصاءات النقل والمواصلات التي تصدرها الإدارة المركزية للإحصاء أن عدد مخالفات تجاوز الإشارة الحمراء من قبل سائقي المركبات قد تجاوز (323,135) مخالفة في عام 2019 مما يحتم ضرورة حفظ النظام العام وخلق الوعي المروري السليم باستخدام التقنيات الحديثة وحسن الاستفادة من الابتكارات الرقمية خصوصا في مناطق تقاطع الإشارات الضوئية لتساهم في تقليص المخالفات الخطيرة التي تطارد بشبحها أرواح قائدي المركبات ومرافقيهم من الأسر والأطفال وما ينتج عن ذلك من فاجعة اجتماعية وخسارة فادحة في الاستثمار البشري، وتحقيقاً للوقاية من الحوادث التي لا يحمد عقباها وتنظيما للمركبات لحسن سير المركبات التي يتجاوز عددها (2,236,311) مركبة في دولة الكويت.

ونص الاقتراح على الآتي:
“وضع ساعات رقمية على أعمدة الإشارات الضوئية الرئيسية وفي المناطق المزدحمة أو الأكثر عرضة للحوادث المرورية تبين بالعد التنازلي المدة الزمنية للإشارة الضوئية بلونيها الأخضر والأحمر حتى يتسنى لقائدي المركبات معرفة المدة المتبقية للانتظار في حالة الإشارة الحمراء وكذلك المدة المتاحة للمرور في حالة الإشارة الخضراء من مسافة كافية وذلك لتسهيل التحكم بمركباتهم.”