بايدن: غير نادم على قراري بسحب القوات من أفغانستان

(كونا) – أكد الرئيس الأمريكي جو بايدن الثلاثاء أنه “غير نادم” على قراره بشأن سحب قوات الولايات المتحدة من أفغانستان.
وقال بايدن للصحفيين في البيت الأبيض “لقد أنفقنا ما يزيد على تريليون دولار أمريكي على مدار 20 عاما ودربنا أكثر من 300 ألف جندي أفغاني وزودناهم بمعدات حديثة” كما سقط الآلاف من الجنود الأمريكيين بين قتلى ومصابين.
وشدد على ضرورة أن يجتمع القادة الأفغان سويا وأن يقاتلوا من أجل أنفسهم وأمتهم مجددا التأكيد على أنه “يجب عليهم أن يرغبوا في القتال.. لقد فاقوا (طالبان) عددا”.
وأعرب الرئيس الأمريكي في هذا الإطار عن اعتقاده بأن القادة الأفغان “بدأوا يدركون أنه يتعين عليهم التجمع سياسيا في القمة” مشددا أيضا على أن الولايات المتحدة ستواصل الحفاظ على التزامها “لكنني لست نادما على قراري”.
وقال بايدن إن الولايات المتحدة “ستواصل الوفاء بالتزاماتها بتقديم دعم جوي وثيق والتأكد من أن قواتهم الجوية تعمل وقابلة للتشغيل” إلى جانب “إعادة إمداد قواتهم بالطعام والمعدات ودفع جميع رواتبها”.
وكان بايدن أعلن في 14 أبريل الماضي عن قراره بسحب قوات الولايات المتحدة من أفغانستان حيث بدأت هذه العملية في الأول من مايو الماضي ومن المقرر أن تكتمل وفقا لهذه الخطة بحلول 11 سبتمبر المقبل.
وفي غضون ذلك تواصل حركة (طالبان) فرض سيطرتها على عواصم الولايات الواقعة شمالي أفغانستان حيث بلغت سبع مدن حتى الآن فيما تصدت قوات الأمن لهجوم على عاصمة ولاية (بلخ) شمالي البلاد.
وقال حاكم (بلخ) محمد عزمي في بيان لوسائل الإعلام في وقت سابق اليوم إن (طالبان) استولت على سبع عواصم لولايات معظمها شمالي أفغانستان الذي تشتعل فيه المعارك حيث سقطت مدن (سار يبول) و(شيبرغان) و(أيباك) و(قندوز) و(تالوكان) و(فرح) في الشمال تحت سيطرة (طالبان) بالإضافة الى (زارنج) في الجنوب.
وأضاف عزمي أن “قوات الأمن والدفاع الوطنية الأفغانية تصدت لهجوم ل(طالبان) على مدينة (مزار الشريف) عاصمة ولاية (بلخ) واستعادت منطقة (نهر شاهي) في الولاية”.