أخبار الكويت

جريدة إخبارية إلكترونية يومية

https://www.scmp.com/coronavirus?src=stats_widget

خارجيات

اللبنانيون يحيون ذكرى انفجار مرفأ بيروت بمظاهرات غاضبة

انطلقت بعد ظهر أمس الأربعاء مسيرات عدة في بيروت في ذكرى مرور عام على انفجار مرفأها، الذي أودى بحياة أكثر من 200 شخص ودمر أحياء كاملة في المدينة، وفاقم انهياراً اقتصادياً ينهش البلاد. وطالب المتظاهرون بالعدالة ومحاسبة المسؤولين عن الكارثة.
وجرت المظاهرات بالتزامن مع عقد الدول المانحة عبر تقنية الفيديو، بدعوة من فرنسا وبرعاية الأمم المتحدة، مؤتمرها الثالث منذ الانفجار لدعم حاجات اللبنانيين، وعد خلالها الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون بمساعدات جديدة للشعب اللبناني بقيمة 100 مليون يورو.
ووسط انتشار لقوى الجيش والأمن، انطلق عند الساعة الثالثة والنصف مئات المتظاهرين، بينهم محامون بردائهم الأسود وأطباء بزيهم الأبيض، من نقاط عدة باتجاه المرفأ. ودعا أهالي الضحايا وأطباء ومحامون ومهندسون وأحزاب معارضة ومجموعات تأسست خلال احتجاجات 2019 ضد الطبقة الحاكمة إلى التظاهر رافعين شعار “العدالة الآن”.
وجدد الرئيس اللبناني ميشال عون التزامه بتحقيق العدالة وبمحاسبة كل من يثبت التحقيق تورطه في انفجار مرفأ بيروت.
جاء ذلك في كلمة القاها عون في مستهل مؤتمر دعم لبنان وشعبه في باريس الذي عقد عبر تقنية الزوم وجمع ملوك ورؤساء دول ورؤساء حكومات ووزراء خارجية وممثلين عن عدد كبير من الدول والمؤسسات.
وقال الرئيس اللبناني ان “لا احد فوق سقف القانون مهما علا شأنه وليذهب القضاء الى النهاية في التحقيق والمحاكمات حتى تبيان الحقائق وتحقيق العدالة المنشودة”.
واضاف “ان لبنان يمر اليوم بأصعب اوقاته من معدل غير مسبوق للفقر وجائحة كوفيد 19 ونقص حاد في الادوية ناهيك عن العبء الثقيل للنزوح السوري والحصار المفروض حولنا والذي يحرم لبنان من مداه الحيوي لذا لم يعد بامكانه انتظار الحلول الاقليمية ولا الكبرى”.