أخبار الكويت

جريدة إخبارية إلكترونية يومية

https://www.scmp.com/coronavirus?src=stats_widget

خارجيات

خروج 4 سفن عن السيطرة في خليج عمان

تناقلت وسائل اعلام متفرقة بيانات عن فقدان السيطرة على 4 سفن اثر حادث غير معروف في خليج عمان.
ووفقا لتلك البيانات فان هيئة بريطانية مختصة في النقل البحري افادت بان ذلك جاء بسبب حادث غير مرتبط بالقرصنة بالمياه الدولية قبالة إمارة الفجيرة بالإمارات العربية المتحدة.
فيما ذكر الإعلام الإيراني ان هجوما جديدا وقع على سفينة تجارية في المياه الدولية قبالة الفجيرة.
كما تناقلت الوسائل ايضا انباء عن اصطدام سفينة بلغم بحري قبالة الفجيرة.
وقالت مصادر أمنية بحرية لرويترز، إن قوات تدعمها إيران استولت على سفينة في خليج عمان.
وذكر موقع عمليات التجارة البحرية للمملكة المتحدة (يو.كيه.إم.تي.أو) أنه علم بوقوع “حادثة” ليس لها علاقة بالقرصنة قبالة ساحل الفجيرة، وأوصى التحذير، الذي استند إلى مصدر من طرف ثالث، السفن في المنطقة بتوخي الحذر الشديد.
وكشفت مصادر روسية أن مسلحين يحتجزون طاقم سفينة “أسفلت برينسس” المختطفة في خليج عمان كرهائن، فيما قالت صحيفة التايمز إن الحرس الثوري الإيراني وراء اختطاف سفن في خليج عمان على الأرجح.
وأفادت بيانات ملاحية في وقت سابق أن الناقلة النفطية التي تحمل علم سنغافورة “GOLDEN BRILLIANT” تتحرك لوجهة مجهولة في خليج عمان، فيما طالبت هيئة بحرية بريطانية السفن القريبة من موقع “GOLDEN BRILLIANT” بتوخي الحذر.
ووقع الأسبوع الماضي هجوم على ناقلة قبالة سواحل سلطنة عُمان وتسبب في مقتل اثنين من أفراد طاقمها، واتهمت كل من الولايات المتحدة وإسرائيل وبريطانيا إيران بالمسؤولية عنه.
ونفت إيران تورطها في الهجوم الذي يُشتبه أنه تم بطائرة مُسيرة، وقالت إنها سترد فورا على أي تهديد لأمنها.

وقالت الولايات المتحدة وبريطانيا يوم الأحد إنهما ستعملان مع حلفائهما للرد على هجوم الأسبوع الماضي على الناقلة ميرسر ستريت التي ترفع علم ليبيريا.
وتبادلت إيران وإسرائيل الاتهامات بالهجوم على سفن تابعة لكلتيهما في الشهور القليلة الماضية.
وزاد التوتر في مياه الخليج وبين إيران وإسرائيل منذ 2018 بعد أن انسحب الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب من الاتفاق النووي المبرم في 2015 بين طهران وست قوى عالمية وعاود فرض عقوبات تصيب الاقتصاد الإيراني بالشلل.