العراق.. احتجاجات على انقطاع الكهرباء والمياه والكاظمي يقيل مسؤولين ويحيل آخرين للتحقيق

نظم مئات العراقيين احتجاجا في العاصمة بغداد امس على زيادة انقطاع الكهرباء ونقص إمدادات المياه بينما تجاوزت درجات الحرارة الخمسين مئوية في بعض أنحاء البلاد.

وأدى المصلون صلاة الجمعة في حي مدينة الصدر في بغداد وهم يتصببون عرقا أسفل مظلات ثم نظموا احتجاجا ينتقد الحكومة لعدم توفير كهرباء كافية للمواطنين.

وقال السكان إن الكهرباء انقطعت تماما في معظم المحافظات العراقية قبل الفجر في واحدة من أسوأ حالات الانقطاع هذا العام. وعادت بعض خطوط شبكة الكهرباء الرئيسية للعمل في بغداد بحلول الظهر.

وكسا الضباب الدخاني سماء بغداد، التي يحظى سكانها بإمدادات أفضل مقارنة بالمناطق الأكثر فقرا في جنوب البلاد، بعد شروق الشمس إذ استخدمت المنازل مولدات الكهرباء التي تعمل بالديزل لفترات أطول من المعتاد.

وأدت زيادة انقطاع الكهرباء الى اقالة مسؤولين في وزارة الكهرباء بسبب التقصير والإهمال.

وقال المكتب الإعلامي لرئيس مجلس الوزراء العراقي، في بيان امس، «إن الكاظمي وجه بإقالة مدير عام الشركة العامة لنقل الطاقة الكهربائية/ الفرات الأوسط وكالة، وذلك لإهماله في أداء أعماله وواجباته، ما تسبب في سقوط خطوط نقل الطاقة 400kv وحدوث انقطاع في التيار الكهربائي في عموم المحافظات».

كما وجه الكاظمي باتخاذ إجراءات بحق مسؤولين آخرين في وزارة الكهرباء العراقية بسبب تقصيرهم في عملهم والمهام الموكلة اليهم، وفتح تحقيق بحالات التقصير والإهمال في بعض قطاعات الوزارة التي أدت إلى تراجع تزويد المواطنين بالطاقة الكهربائية وفاقمت من معاناتهم، على الرغم من توجيهاته للمسؤولين والعاملين في وزارة الكهرباء بأهمية العمل الجاد وبذل أقصى الجهود والاستعداد الجيد لفصل الصيف والتخفيف من معاناة المواطنين.

وفي السياق، أعلن العراق تشكيل خلية أزمة بصلاحيات واسعة لمعالجة مشكلة الكهرباء المتفاقمة بعد انقطاع التيار وتوقف منظومة الكهرباء في البلاد بشكل تام قبل عودتها تدريجيا.

وقالت الحكومة العراقية في بيان إن رئيس الوزراء قرر تشكيل خلية أزمة برئاسته شخصيا وعضوية عدد من الوزارات لمواجهة النقص في ساعات إمدادات الكهرباء وضمان وضع معالجات سريعة لها.

وأضاف البيان أن الخلية ستتخذ الإجراءات الفورية اللازمة لزيادة ساعات توفير الطاقة الكهربائية في بغداد والمحافظات وضمان توفير جميع أشكال الدعم المالي والفني واللوجستي والأمني لوزارة الكهرباء.

وتعهدت الخلية بإزالة التعديات على منظومة الطاقة ومصادرة المعدات المستخدمة في ذلك وتحميل المتجاوزين أجور قطع التيار الكهربائي وما نجم عنه من تكاليف وتحريك شكاوى جزائية ضدهم.

من جانبها، أعلنت وزارة الكهرباء العراقية إعادة منظومة الكهرباء بوقت قياسي إلى الخدمة بعد أن تعرضت إلى التوقف التام، مؤكدة أنها تعمل منذ حادث توقف المنظومة على إعادة تشغيل الوحدات التوليدية في عموم محطات إنتاج الطاقة الكهربائية للعودة إلى الانتاج الذي وصلت اليه المنظومة مساء الخميس والبالغ (18500) ميجاوات.

وأشارت الوزارة، في بيان لها اليوم، إلى أن هناك استهدافات مبرمجة ومتواصلة لخطوط نقل الطاقة الكهربائية طيلة الأيام الماضية، مع ارتفاع درجات الحرارة، أدت إلى عدم استقرار منظومة الطاقة، ما نجم عنه انفصال خطي نقل الطاقة الكهربائية الضغط الفائق (مسيب حرارية – مسيب غازية) (1 و2)، والذي توقفت بسببه منظومة الطاقة.

وفي سياق متصل، أعلنت وزارة النفط العراقية – في بيان لها، زيادة حصة وقود (الكاز) للمولدات من 25 لترا لكل KVA إلى 35 ليترا.

وكان الكاظمي قد اتخذ قرارات مهمة لمعالجة أزمة الكهرباء في البلاد تضمنت تشكيل خلية أزمة لمواجهة النقص في ساعات تجهيز الكهرباء في بغداد والمحافظات برئاسة رئيس مجلس الوزراء وعضوية كل من وزارات الكهرباء والنفط والمالية والداخلية والأمين العام لمجلس الوزراء ومدير مكتب رئيس مجلس الوزراء ورئيس جهاز الأمن الوطني وسكرتير الهيئة العليا للتنسيق بين المحافظات.