الاتحاد الأوروبي: سحب القوات الأجنبية من ليبيا فورًا

دعا قادة الاتحاد الأوروبي الجمعة إلى سحب جميع القوات الأجنبية من ليبيا بشكل فوري مشددين على ان الحوار هو الحل الأمثل لإنهاء النزاع بين الأطراف الليبية.
واكد القادة في اليوم الثاني والأخير لقمتهم الرسمية التزامهم بعملية تحقيق الاستقرار في ليبيا تحت رعاية الأمم المتحدة مؤكدين ضرورة إجراء الانتخابات على النحو المتفق عليه في خارطة الطريق في ال24 من ديسمبر المقبل وان يتم قبول نتائجها من قبل الجميع.
وحول تركيا اكد القادة استعدادهم للتعامل مع أنقرة بالطريقة الصحيحة وتعزيز التعاون معها في العديد من المجالات إضافة الى التحضير لإجراء حوارات رفيعة المستوى حول القضايا ذات الاهتمام المشترك مثل الهجرة والصحة العامة والمناخ ومكافحة الإرهاب والقضايا الإقليمية.
ودعوا المفوضية الأوروبية الى تقديم مقترحات رسمية دون تأخير لمواصلة تمويل اللاجئين السوريين والمجتمعات المضيفة في تركيا والأردن ولبنان وأجزاء أخرى من المنطقة.
وبالنسبة لقبرص فقد اكد القادة التزامهم التام بالتسوية الشاملة في قبرص على النحو المبين في قرارات مجلس الامن ذات الصلة وذلك من خلال اتحاد ذي طائفتين وذي منطقتين.
وفيما يتعلق بروسيا قال القادة انهم يتوقعون من القيادة الروسية ان تظهر مشاركة بناءة والتزاما سياسيا وتوقف الإجراءات ضد الاتحاد الأوروبي والدول الأعضاء فيه وكذلك ضد دول ثالثة.
واضافوا ان “الاتحاد سيرد بشكل حازم ومنسق على اي نشاط خبيث وغير قانوني من جانب روسيا” مؤكدين في الوقت نفسه انفتاحهم على التعامل الانتقائي مع روسيا في المجالات التي تهم الاتحاد الاوروبي.
اما بالنسبة لمجموعة دول الساحل الخمس المعروفة ب(جي 5) فقد اكد القادة من جديد دعمهم لجهود هذه الدول لتعزيز الحوكمة وسيادة القانون وتوفير الخدمات العامة في اراضيها.
كما تطرق القادة الى الوضع في اثيوبيا اذ دانوا الفظائع والعنف وانتهاكات حقوق الانسان الاخرى في منطقة (تيغراي) الاثيوبية ورحبوا بالتحقيقات الجارية في هذا الصدد لتحقيق المساءلة والعدالة.
ودعوا الى الوقف الفوري للاعمال العدائية ووصول المساعدات الانسانية دون عوائق الى جميع المناطق والانسحاب الفوري للقوات الإريترية من (تيغراي).