أخبار الكويت

جريدة إخبارية إلكترونية يومية

https://www.scmp.com/coronavirus?src=stats_widget

أخبار الكويت

الوزيرة رنا الفارس: نسعى إلى «رقمنة» الخدمات الحكومية

(كونا) – أكدت وزيرة الأشغال العامة ووزيرة الدولة لشؤون الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات الدكتورة رنا الفارس حرصها على التطور التكنولوجي من خلال (رقمنة) الخدمات الحكومية.
وقالت الفارس في مقابلة عبر تلفزيون دولة الكويت أمس الاحد ان دور (الاتصالات) يعنى بكيفية تحقيق هذا التحول الرقمي والذي يساهم بشكل كبير بتسهيل حياة الأفراد وانجاز أمورهم والتوفير في الوقت اللازم لإنجاز معاملاتهم.
واضافت انه يساهم في توفير المال وتقليل الازدحام المروري وغيرها من الفوائد الإيجابية التي ستعود بالنفع على الفرد والدولة مشيرة الى ان هناك الكثير من الجهات الحكومية خلال جائحة كورونا ميكنت خدماتها.
واوضحت الفارس ان العمل اليوم على تطوير تطبيق الخدمات الحكومية الموحد (سهل) وهو التطبيق الذي سيسهل على المواطنين انجاز معاملاتهم الحكومية والذي سينطلق على 3 مراحل في مرحلته الأولى يضم 11 جهة حكومية بخدماتها الإلكترونية من خلال منصة واحدة تستطيع فيها الاستعلام عن معاملاتك الحكومية ومستقبلا إنجاز المعاملات.
وتابعت ان ابرز ما نحمله في حقيبة وزارة (الاتصالات) الجديدة هو تطبيق (هويتي) الذي أطلقته الهيئة العامة للمعلومات المدنية وهو التطبيق الأساسي في بداية أي تحول رقمي ومن خلاله تحولت البطاقة المدنية التقليدية إلى بطاقة مدنية رقمية كما اصدر مجلس الوزراء قرارا بالاعتداد بها في جميع الجهات الحكومية.
واضافت ان الطموح ان لا يكون فقط بطاقة مدنية بل محفظة رقمية متكاملة لجميع الوثائق والمستندات الحكومية للفرد لتحتوي على رخصة القيادة والجواز وشهادة الميلاد والجنسية والقيد الإنتخابي ورخصة المركبة وجميع الوثائق الرسمية وتم مؤخرا إضافة التطعيم من كورونا.
واشارت الفارس الى تطوير الخدمات البريدية ايضا من خلال السعي للاستفادة من خبرات القطاع الخاص لرفع كفاءة وجودة الخدمات المقدمة وتخفيف التكاليف على كاهل الدولة واكدت على دعم الكوادر الوطنية وتطوير خبرات الشباب في وزارتي الأشغال والاتصالات.
وفيما يخص (الاشغال) اكدت ان التركيز على جانبين أساسيين هما الجانب الميداني العملي ودفع عجلة المشاريع الحالية عبر النزول للميدان ودعم الكوادر العاملة في هذه المشاريع وجانب التركيز على الخطة الاستراتيجية وغرس مفاهيم التخطيط للعاملين في الوزارة والتأكد من أن جميع المشاريع والأعمال المنجزة تتوافق مع الخطة الاستراتيجية لتحقيق رؤية 2035.
وقالت ان عمليات فرش الأسفلت على مستوى طرق الكويت حققت ارقاما غير مسبوقة خلال الفترة الاخيرة مع العلم ان هناك تحديات تواجه الوزارة من ضمنها شح مادة (البتيومين) المهمة في عمليات الفرش.
واضافت ان هدف الوزارة التركيز على الطرق السريعة في العام الماضي 2020 والتي يكثر عليها ضغط مرتادي الطريق مؤكدة على نسبة الانجاز العالية من صيانة الطرق السريعة في البلاد وموضحة انه مع نهاية عام 2021 يكمل الانجاز بطريق الملك فهد والدائري السادس وطريق الفحيحيل وطريق الجهراء والدائري الخامس وطريق الغزالي.
واوضحت انه في عام 2021 توجه التركيز على صيانة الطرق في المناطق والمحافظات حيث تم فرش 125 كيلومترا في محافظة العاصمة و351 في حولي و101 في الفروانية و268 في الجهراء و263 في الاحمدي و324 في مبارك الكبير.
وحول كيفية ضمان جودة الإسفلت المفروش حاليا كشفت أن (الأشغال) و(الطرق) تتخذ لضبط حيازات الصلبوخ والمستعمل في خلطة الاسفلت وتعيين مختبر مستقل ومعتمد عالميا لاعتماد الخلطة ومراقبة الجودة وتطوير الخلطة الاسفلتية بعد ازالة الرمل منها واضافة المواد المحسنة والتي تحسن خواص الاسفلت وإعادة اعتماد المصانع وفق الخلطة الجديدة المحسنة مع اخذ عينات يومية من هذه المصانع وذلك للحفاظ على الجودة وتدريب الكوادر الوطنية على الرقابة والتدقيق على فرش الإسفلت.
واشارت ايضا الى تشكيل لجنة محايدة لتقييم خلطة الاسفلت تكونت من جامعة الكويت ومعهد الابحاث ووزارة الدفاع وحرصت كذلك على اشراك مؤسسات المجتمع المدني متمثلة بجمعية المهندسين الكويتية لتقييم جميع اجراءات فرش الاسفلت.
وتناولت الفارس مشاريع تطوير شبكة الطرق في البلاد وعددها 16 مشروعا جار تنفيذها من قبل العاملين في الهيئة العامة للطرق والنقل البري ومن ابرزها مشروع تطوير طريق النويصيب وتطوير طرق جنوب السرة ومداخلها على الدائري السادس وطريق الملك فهد وتطوير شارع دمشق من منطقة الصديق وحتى تقاطع شارع دمشق مع الدائري الخامس.
واشارت الى مشروع تطوير طريق القاهرة والذي يربط مدينة الكويت بطريق الفحيحيل ومشروع تطوير الدائري 5ر6 والذي يقع بين الدائري السادس والسابع والذي سيعمل على تخفيف الازدحام المروري الحاصل في الدائري السادس ويخدم مدينة صباح السالم الجامعية ومشروع تطوير شارع الغوص وتطوير طريق الدائري السابع والطرق الاقليمية التي تربط شمال الكويت بجنوبها والطرق الرابطة لمدينة المطلاع السكنية.
وتابعت “وكذلك مشروع خيطان الجنوبي الاسكاني الذي تم توقيع عقده في خضم جائحة كورونا وفي الحظر الأول تحديدا إلا ان هذا المشروع ولله الحمد يسبق جدوله الزمني فنسبة الإنجاز الفعلية تفوق ما هو مخطط له”.
ولفتت الفارس الى احصائية فرش الإسفلت في الطرق السريعة في عام 2019 تم فرش 5ر66 كيلومتر وفي عام 2020 تم فرش حوالي 441 كيلومترا وفي عام 2021 حتى شهر ابريل حوالي 71 كيلومترا وفي الطرق الرئيسية والداخلية في عام 2019 تم فرش 300 كيلومتر وفي عام 2020 تم فرش 714 كيلومترا وفي عام 2021 حتى شهر ابريل تم فرش 418 كيلومترا.