أخبار الكويت

جريدة إخبارية إلكترونية يومية

https://www.scmp.com/coronavirus?src=stats_widget

مجلس الامة

تشكيك نيابي في شهادة تطعيم «الجرعة الواحدة»

تقدم النائب أحمد مطيع العازمي بسؤال برلماني إلى وزير الصحة الشيخ الدكتور باسل الصباح حول تسلم ‏شهادة التطعيم ‏لمن تلقى جرعة ‏واحدة (فقط) ‏من لقاح أوكسفورد ‏دون أن يكمل تطعيمه.
وقال مطيع عبر حسابه الشخصي على تويتر:”بعد أن تأكدنا بأن وزارة ‏الصحة باتت تسلم ‏شهادة التطعيم ‏لمن تلقى جرعة ‏واحدة (فقط) ‏من لقاح أوكسفورد ‏دون أن يكمل تطعيمه ‏مما أثار العديد ‏من الشكوك والأسئلة ‏المستحقة حول حقيقة ‏هذا التصرف ‏ولكي تتضح للشعب ‏الكويتي الصورة كاملة ‏تقدمت اليوم بعدة ‏أسئلة لوزير الصحة ‏حول هذا الموضوع”.
وفي شأن برلماني آخر، وجه النائب بدر الحميدي سؤالا برلمانيا إلى وزير الكهرباء والماء والطاقة المتجددة وزير الشؤون الاجتماعية والتنمية المجتمعية د.مشعان العتيبي، في شأن محطات القوى الكهربائية وتحلية المياه في الكويت.
وسأل الحميدي عن أسباب عدم قيام الوزارة بمسؤولياتها بتجديد محطات توليد الطاقة بالبلاد واستخدام الطاقة البديلة بديلا عن استخدام النفط في محطات توليد الكهرباء.
وطلب خطة الوزارة في تقليل ومعالجة انبعاث الأبخرة والغازات من محطات الكهرباء بما تسببه من تلوث للبيئة وانبعاث الهواء الضار بالمواطنين، مستفسرًا عن الإجراءات التي اتخذتها لتقليل التلوث البيئي الناجم عن احتراق النفط المولد للكهرباء وتحلية المياه.
وتساءل “لماذا لم تضع الوزارة أحكام القانون رقم 19 لسنة 2015 بتعديل بعض أحكام القانون رقم (39) لسنة 2010 بتأسيس شركات كويتية مساهمة تتولى بناء وتنفيذ محطات القوى الكهربائية وتحلية المياه في الكويت موضع التطبيق حتى الآن؟”
وأضاف “هل لدى الوزارة خطة عاجلة لتركيب فلاتر تنقية لتقليل انبعاث الغازات من المحطات؟ متابعًا ما تكاليف تشغيل محطات توليد الطاقة ببدائل النفط والتكاليف الحالية لهذه العمليات؟
واختتم سؤاله البرلماني بطلب تحديد التاريخ المتوقع لاستغلال الطاقة الشمسية في توليد الكهرباء والماء بما يفي حاجة البلاد؟ وما عوائق استغلال الوزارة لها حتى الآن؟