أخبار الكويت

جريدة إخبارية إلكترونية يومية

https://www.scmp.com/coronavirus?src=stats_widget

ثقافة وفنون

مؤسسة عبدالعزيز سعود البابطين الثقافية تفتح باب الترشح لجائزتها الشعرية بدورتها الـ18

كونا – أعلنت الأمانة العامة لمؤسسة (عبدالعزیز سعود البابطین) الثقافیة الیوم السبت عن فتح باب الترشح لجائزتھا للابداع الشعري بدورتھا ال18 لعام 2021 وتتضمن خمسة فروع.

وقالت المؤسسة في بیان صحفي إن الجائزة التي تبلغ قیمتھا الإجمالیة 135 ألف دولار أمیركي تھدف إلى تشجیع وتكریم الشعراء اعتزازا بدورھم في النھوض بالشعر في الوطن العربي.

وعن فروع الجائزة التفصیلیة أوضحت أن الفرع الأول ھو (جائزة الإبداع في مجال نقد الشعر) وقیمتھ 40 ألف دولار تمنح لأحد نقاد الشعر أو دارسیه المتمیزین ممن قدموا في دراساتھم إضافة مھمة في تحلیل النصوص الشعریة أو رؤیة جدیدة لظاھرة شعریة محددة قائمة على أسس علمیة.

وأضافت أن المتقدم یحدد عنوانا واحدا من مؤلفاتھ یرشحھ لنیل الجائزة على أن لا تكون المؤلفات المرشحة من رسائل الماجستیر أوالدكتوراه وأن لا یكون قد مضى على صدور أحدثھا أكثر من عشر سنوات تنتھي في 30 سبتمبر من العام الحالي.

وأفادت أن الفرع الثاني ھو (جائزة أفضل دیوان شعر) وقیمتھ 20 ألف دولار تمنح لصاحب أفضل دیوان شعر صدر خلال خمس سنوات تنتھي في 30 سبتمبر من العام الحالي ویتقدم المتسابق بدیوان واحد فقط على أن یكون ھذا الدیوان منشورا نشرة ورقیة.

وأشارت إلى أن الفرع الثالث (جائزة أفضل قصیدة) وقیمتھ 10 آلاف دولار تمنح لصاحب أفضل قصیدة منشورة بكاملھا في إحدى المجلات الأدبیة أو الصحف أو الدواوین الشعریة أو في كتاب مستقل خلال عامین ینتھیان في 30 سبتمبر من العام الحالي ویتقدم المتسابق بقصیدة واحدة فقط على أن یرفق بھا الأصل المنشور ولا تقبل القصائد المنشورة في نشرات إعلانیة أو دعائیة أو إلكترونیة.

وفتت إلى أن الفرع الرابع (جائزة أفضل دیوان شعر للشعراء الشباب) وقیمتھ 10 آلاف دولار على أن یكون سن المتقدم أقل من 35 عاما وأن یكون ھذا الدیوان منشورا نشرة ورقیة.

أما الفرع الخامس فھو (جائزة أفضل قصیدة للشعراء الشباب) وقیمتھ 5 آلاف دولار على أن یكون سن المتقدم أقل من 35 عاما وأن یكون العمل منشورا نشرة ورقیة.

وعن (الجائزة التكریمیة للابداع الشعري) قالت المؤسسة إن قیمتھا 50 ألف دولار تمنح لشاعر أسھم في إثراء حركة الشعر العربي وھي جائزة لا تخضع للتحكیم بل لآلیة خاصة یضعھا ویشرف على تنفیذھا رئیس مجلس الأمناء الشاعر عبدالعزیز البابطین والمخولون بالترشیح ھم أعضاء مجلس أمناء المؤسسة فقط.

وذكرت أن النتاج الشعري المقدم یجب أن یكون باللغة العربیة الفصحى فقط وأن یتقدم المتسابق إلى فرع واحد من فروع الجائزة فقط مشیرة إلى أن على المتقدم ارسال ثماني نسخ من النتاج المتقدم بھ لنیل الجائزة.

وأضافت أنھ لا یقبل النتاج الذي یشترك فیھ أكثر من شخص واحد لافتة إلى أن آخر موعد للتقدم إلى فروع الجوائز ھو نھایة یوم 30 سبتمبر المقبل على أن تعلن النتائج في النصف الأول من العام 2022.

وبینت المؤسسة أن البیانات التفصیلیة عن المسابقة وعنوان المراسلة موجود على موقعھا الإلكتروني.