تايوان: عشرات القتلى والجرحى في حادث قطار

أعلنت السلطات المحلية في تايوان أمس الجمعة مصرع نحو 54 شخصا وإصابة 156 آخرين في حادث خروج قطار ركاب يقل 350 شخصا عن مساره في محافظة (هوالين) شرقي الجزيرة.
وذكرت مديرية شركة السكك الحديدية بجزيرة تايوان في بيان نقلته شبكة تلفزيون الصين الدولية (سي.جي.تي.ان) أن القطار الذي كان في طريقه إلى محافظة (تايتونغ) خرج عن القضبان أثناء مروره بنفق ما أدى إلى اصطدام بعض العربات بالجدران.
وأضافت أن مهمة الإنقاذ قائمة حاليا حيث تم إجلاء ما بين 80 الى 100 شخص من العربات الأربع الأولى من القطار بينما تعرضت العربات من الثالثة إلى الثامنة إلى أضرار بالغة ما سبب صعوبات كبيرة في جهود الإنقاذ.
ورجحت المديرية ان يكون السبب وراء الحادث سقوط سيارة إنشاء كانت تقف بشكل غير صحيح من فوق النفق واصطدمت بالقطار.
وأوضحت إدارة الإطفاء في تايوان أن القطار الذي كان متجها إلى تايتونغ خرج عن القضبان في نفق إلى الشمال مباشرة من هوالين، مما تسبب في ارتطام بعض عرباته بجدار النفق.
ووقع الحادث بالقرب من منطقة توروكو جورج ذات المناظر الخلابة في حوالي الساعة 9 صباحًا في عطلة عامة. وذكرت وسائل إعلام أن 400 راكبا كانوا على متن القطار.
وأفادت الأنباء أن شاحنة سقطت من جرف أعلى وسقطت على القضبان حيث اصطدم بها قطار كان يخرج من نفق. ومع استمرار انحصار معظم القطار في النفق، اضطر الركاب الهاربون إلى تسلق الأبواب والنوافذ والأسقف للوصول إلى بر الأمان.

وقالت إدارة الإنقاذ بمحافظة هوالين إن الشاحنة اصطدمت على ما يبدو بعد خروج القاطرة، مما تسبب في أكبر ضرر للعربات من 1 إلى 5.
وأظهرت لقطات تلفزيونية وصور نشرها أشخاص في مكان الحادث على الموقع الإلكتروني للوكالة المركزية للأنباء الرسمية أشخاصا يتسلقون الباب المفتوح لعربة سكة حديد خارج مدخل النفق مباشرة.
ووقع آخر حادث كبير للسكك الحديدية في تايوان في أكتوبر 2018 عندما خرج قطار سريع عن مساره أثناء التفافه على زاوية ضيقة على الساحل الشمالي الشرقي، مما أسفر عن مقتل 18 شخصًا على الأقل، وإصابة ما يقرب من 200.
وفي عام 1991، أدى تصادم في غرب تايوان إلى مقتل 30 شخصًا، وإصابة 112 في أسوأ حادث قطارات في تاريخ البلاد.