أخبار الكويت

جريدة إخبارية إلكترونية يومية

https://www.scmp.com/coronavirus?src=stats_widget

خارجيات

واشنطن تخصص 10 ملايين دولار لمن يدلي بمعلومات عن سليم عيّاش

أ ف ب – عرضت الولايات المتحدة أمس الإثنين مكافأة مالية قيمتها 10 ملايين دولار، لمن يدلي بمعلومات عن عضو في ميليشيا حزب الله دين بجريمة اغتيال رئيس الوزراء اللبناني السابق رفيق الحريري، لكنه لا يزال طليقاً.

وقال برنامج مكافآت من أجل العدالة الخاص بوزارة الخارجية الأمريكية، إن المكافأة ستمنح في مقابل معلومات تقود إلى تحديد مكان أو التعرف على سليم عياش، أو معلومات تؤدي إلى منعه من الانخراط في عملية إرهابية دولية ضد شخص أمريكي أو ممتلكات أمريكية”.

وفي ديسمبر الماضي، دانت المحكمة الخاصة بلبنان التي أنشأتها الأمم المتحدة عياش غيابياً بتهمة قتل الحريري، وحكمت عليه بالسجن مدى الحياة، ويُعتقد أن عياش البالغ 57 عاماً متوار في لبنان، وقد رفض الأمين العام لحزب الله حسن نصرالله تسليمه.

وقالت المحكمة إنها ستحاكم عياش أيضاً في ثلاث هجمات استهدفت سياسيين لبنانيين، وذكرت الخارجية الأمريكية أن عياش خطط أيضاً لإلحاق الأذى بجنود أمريكيين.

وكان رفيق الحريري رئيساً لوزراء لبنان قبل استقالته في أكتوبر 2004، وقُتل في فبراير 2005 عندما فجّر انتحاري شاحنة مليئة بالمتفجرات أثناء مرور موكبه المدرّع، وخلّف الهجوم 22 قتيلاً و226 جريحاً.

وقد أطلق اغتياله شرارة ثورة الأرز التي دفعت الجيش السوري للخروج من لبنان، وتصنف الولايات المتحدة ميليشيا حزب الله منظمة إرهابية، لكن الحزب يتمتع بنفوذ سياسي في لبنان ويشغل مقاعد في البرلمان.