أخبار الكويت

جريدة إخبارية إلكترونية يومية

https://www.scmp.com/coronavirus?src=stats_widget

مجلس الامة

بيان نيابي: ما حدث بجلسة اليوم مخالفة صارخة وخروج على الدستور

أصدر عدد من نواب مجلس الأمة بيانًا نيابيًا بشأن ما جرى من أحداث خلال جلسة المجلس اليوم بدءًا بمنع الدكتور بدر الداهوم من دخول المجلس وانتهاء بتأجيل الاستجوابات المقدمة لرئيس الوزراء.

 

وقال نواب مجس الأمة في بيان اليوم الثلاثاء إن ما حدث في جلسة المجلس اليوم مخالفة صارخة وخروج على الدستور وحريات الشعب وحقوق ممثليه المنتخبين، مؤكدين على عدم تعاونهم مع رئيس الحكومة.

 

وجاء في البيان: ابتداء من منع د. بدرالداهوم من دخول المجلس وإسقاط عضويته دون تصويت أو نقاش او قرار صحيح من المجلس انتهاك صارخ لحق الشعب في اختيار منتخبيه وانتخابهم.

 

وأضاف “مروراً بتجاوز قانون اللائحة الداخلية وتجاهل الاستجوابين المقدمين لرئيس الوزراء؛ وتقديم غيرها من بنود عليها بمخالفة صريحه بمواد القانون وانتهاءً بتأجيل غير مسبوق لجميع الاستجوابات المقدمة لرئيس الوزراء حالياً و(مستقبلا) لمدة تناهز سنة ونصف في مخالفه للمادة 135 من قانون اللائحة الداخلية التي استوجبت اتخاذ القرار بأغلبية الأعضاء الذين يتألف منهم المجلس”.

 

وتابع “اما فيما يتعلق بإدارة الجلسة فلا جديد.. حيث ان الرئيس استمر بما يقوم به من تجاوز على الدستور واللائحة وكل الأعراف البرلمانية وقد أصبح عبناً على السلطة كما هو عبئاً على الشعب”.

 

ووقال “عليه نؤكد ونجدد عدم تعاوننا مع الرئيسين بل رحيلهما من المشهد السياسي كله وذلك لمخالفتهما الصريحة للدستور والقانون؛ وإهدارهما الصريح لحقوق الشعب وممثلية المنتخبين، وعليه فإن قرار تأجيل الاستجوابات الحاضر والمستقبلية هو والعدم سواء تجاهنا وتجاه الأمة”.