أخبار الكويت

جريدة إخبارية إلكترونية يومية

https://www.scmp.com/coronavirus?src=stats_widget

مجلس الامة

جدول أعمال جلسة الثلاثاء: استجواب الخالد والعفو الشامل وتأجيل الأقساط ودعم متضرري كورونا

عقد مجلس الأمة جلسته العادية والتكميلية يومي الثلاثاء والأربعاء الموافقين 30 و31 من مارس الجاري، للنظر في بنود جدول الأعمال المكون من 11 بندا و28 فقرة – وفق شبكة الدستور.

ومدرج على جدول الأعمال الاستجوابين المقدمين إلى سمو رئيس مجلس الوزراء الشيخ صباح الخالد الحمد الصباح، الأول لرفعه من جدول الأعمال نتيجة لاستقالة الحكومة، والمقدم من النواب ثامر السويط وخالد العتيبي والنائب المبطلة عضويته بحكم المحكمة الدستورية د.بدر الداهوم.

فيما الاستجواب الثاني مقدم من النائبين محمد المطير وحمدان العازمي الذي حل محل النائب المبطلة عضويته بدر الداهوم، والمكون من محور واحد وهو الانتقائية في تطبيق القانون.

ويحتوي جدول الأعمال على بند الخطاب الأميري الذي افتتح به دور الانعقاد العادي الأول من الفصل التشريعي السادس عشر لمجلس الأمة في 15 ديسمبر 2020.

ويشتمل الجدول على 18 تقريراً للجان البرلمانية المختلفة عن المراسيم والمشروعات والاقتراحات بقوانين ومنها العفو الشامل والإجراءات والمحاكمات الجزائية، وتعديل المرئي والمسموع والمطبوعات، ودعم وتمويل المتضررين من أزمة فيروس كورونا.

كما يحتوي جدول الأعمال قوانين تأجيل أقساط القروض وتكويت الوظائف العامة وتعديل قانون الصندوق الوطني لرعاية وتنمية المشروعات الصغيرة والمتوسطة وفي شأن الاستيراد، وفيما يلي تفاصيل جدول الأعمال:

1- البند الأول:
أ- تلاوة الأوامر الأميرية والمراسيم الخاصة بتشكيل الوزارة.
ب- أداء الوزراء من غير أعضاء مجلس الأمة اليمين الدستورية حسب نص المادة (91) من الدستور.
-2 البند الثاني: التصديق على المضابط التالية:

(1460/أ) بتاريخ 5/1/2021.
(1460/ب) بتاريخ 6/1/2021
(1461) بتاريخ 19/1/2021
(1462) بتاريخ 16/2/2021 (خاصة)

3- البند الثالث:
أولا: كشف الأوراق والرسائل الواردة.
ثانيا: كشف العرائض والشكاوی.
4- البند الرابع: الأسئلة
(وتنظر حسب ترتيبها في كشف الأسئلة المتوقع أن يأتيها الدور الموزع مع جدول أعمال الجلسة).

-البند الخامس: الاستجوابات:

5- الاستجواب الموجه من الأعضاء ثامر سعد الظفيري ، خالد محمد العتيبي د. بدر زايد الداهوم إلى سمو رئيس مجلس الوزراء في شأن :
المحور الأول: مخالفة صارخة لأحكام الدستور عند تشكيل الحكومة بعدم مراعاة عناصر واتجاهات المجلس الجديد.
المحور الثاني: هيمنة السلطة التنفيذية في تكوين البرلمان.
المحور الثالث: الإخلال بالإلتزام الدستوري في المادة (۹۸) من الدستور.
(عملا بالمادة (142) من اللائحة الداخلية لمجس الأمة يرفع الاستجواب من جدول الأعمال).
6- الاستجواب الموجه من العضوين محمد براك المطير، حمدان سالم العازمي إلى سمو رئيس مجلس الوزراء في شأن الانتقائية في تطبيق القوانين.
(طبقا لنص المادة (۱۳۰) من اللائحة الداخلية لمجس الأمة -وقد حل السيد العضو حمدان سالم العازمي بناء على طلبه محل د.بدر زايد الداهوم تنفيذا لحكم المحكمة الدستورية لعدم صحة عضويته)

-البند السادس: الإحالات (حسب ما هو وارد في الكشوف المرفقة)

البند السابع:
7- الخطاب الأميري الذي افتتح به دور الانعقاد العادي الأول من الفصل التشريعي السادس عشر لمجلس الأمة صباح يوم الثلاثاء الموافق 15 ديسمبر 2020.
(للنظر في إحالته إلى لجنة إعداد مشروع الجواب على الخطاب الأميري)

البند الثامن: تقارير اللجان عن المراسيم بقوانين والمشروعات بقوانين والاقتراحات بقوانين

۸- التقرير الثامن والعشرون للجنة الشؤون التشريعية والقانونية والمدرج بصفة الاستعجال عن الاقتراحات بقوانين بشأن العفو الشامل عن بعض الجرائم (4)
۹- التقرير الثالث والخمسون للجنة الشؤون التشريعية والقانونية والمدرج بصفة الاستعجال عن الاقتراحين بقانونين بتعديل بعض أحكام قانون الإجراءات والمحاكمات الجزائية رقم (1) لسنة 1910.
10 -التقرير الرابع والخمسون للجنة الشؤون التشريعية والقانونية والمدرج بصفة الاستعجال عن:
أ-الاقتراح بقانون بتعديل بعض أحكام قانون الإجراءات والمحاكمات
الجزائية رقم (1) لسنة 1910.
ب- الاقتراح بقانون بإضافة فقرة جديدة للمادة (19) من القانون رقم (1) لسنة ۱۹۹۰ بإصدار قانون الإجراءات والمحاكمات الجزائية.
11 -التقرير الأربعون للجنة شؤون التعليم والثقافة والإرشاد والمدرج بصفة الاستعجال عن الاقتراحين بقانونين بتعديل بعض أحكام القانون رقم (11) لسنة ۲۰۰۷ بشأن الإعلام المرئي والمسموع.
12- التقرير الحادي والأربعون للجنة شؤون التعليم والثقافة والإرشاد والمدرج بصفة الاستعجال عن الاقتراحات بقوانين بتعديل بعض أحكام القانون رقم (3) لسنة 2001 في شأن المطبوعات والنشر (وعددها ثلاثة).
۱۳- التقرير الأول للجنة الشؤون المالية والاقتصادية والمدرج بصفة الاستعجال عن مشروع قانون بدعم وضمان تمويل البنوك المحلية للعملاء المتضررين من تداعيات أزمة فايروس كورونا والاقتراحات بقوانين ذات الصلة وعددهم(11).
14-التقرير الثاني للجنة الشؤون المالية والاقتصادية والمدرج بصفة الاستعجال عن اقتراحات بقانون بشأن تأجيل أقساط القروض ومعالجة الآثار المترتبة على انتشار وباء كورونا وتداعياته وعددها (5).
15- التقرير التاسع للجنة تنمية الموارد البشرية والمدرج بصفة الاستعجال عن:
1-الاقتراح بقانون في شأن تولى الوظائف العامة.
2- الاقتراحان بقانون بشأن تكويت الوظائف العامة بالدولة.
16- التقرير الثالث للجنة تحسين بيئة الأعمال والمدرج بصفة الاستعجال عن الاقتراح بقانون بتعديل بعض أحكام القانون رقم (۹۸) لسنة 2013م في شأن الصندوق الوطني لرعاية وتنمية المشروعات الصغيرة والمتوسطة.
17- التقرير الثالث عشر للجنة الشؤون المالية والاقتصادية عن مشروع القانون في شأن الاستيراد.
(أدرج طبقا لنص المادة (109) من اللائحة الداخلية لمجلس الأمة)
18- التقرير الرابع والثمانون للجنة الشؤون الصحية والاجتماعية والعمل عن مشروع القانون بإبدال عبارة (عامل منزلي) بكلمة (خادم) حيثما ورد النص عليها في القوانين ذات الصلة.
(أدرج طبقا لنص المادة (109) من اللائحة الداخلية لمجلس الأمة)
البند التاسع: تقارير لجنة الشؤون الخارجية:
19- التقرير السادس للجنة الشؤون الخارجية عن مشروع قانون بالموافقة على اتفاقية تعاون في مجال التدريب العسكري بين حكومة دولة الكويت وحكومة الجمهورية التركية.
(أدرج طبقا لنص المادة (۱۰۹) من اللائحة الداخلية لمجلس الأمة)
20- التقرير السابع عشر للجنة الشؤون الخارجية عن مشروع قانون بالموافقة على اتفاقية بين حكومة دولة الكويت وحكومة أوكرانيا بشأن التعاون في المجال العسكري والمجالات الأخرى.
(أدرج طبقا لنص المادة (۱۰۹) من اللائحة الداخلية لمجلس الأمة)
21-التقرير الثامن عشر للجنة الشؤون الخارجية عن مشروع قانون بالموافقة على اتفاقية بشأن التعاون في مجال الملاحة البحرية التجارية بين حكومة دولة الكويت وحكومة المملكة المغربية.
(أدرج طبقا لنص المادة (109) من اللائحة الداخلية لمجلس الأمة)
التقرير الأول للجنة الشؤون الخارجية عن مشروع قانون بالموافقة على الوثائق الختامية بشأن تعديل مواد وأحكام دستور واتفاقية الاتحاد الدولي للاتصالات المؤتمر المندوبين المفوضين لعام 2010.
(أدرج طبقا لنص المادة (109) من اللائحة الداخلية لمجلس الأمة)
23- التقرير الثاني للجنة الشؤون الخارجية عن مشروع قانون بالموافقة على اتفاقية بين حكومة دولة الكويت والاتحاد الأوروبي الجماعة الأوروبية للطاقة الذرية بشأن حصانات وامتيازات وإنشاء بعثة الاتحاد الأوروبي في دولة الكويت.
(أدرج طبقا لنص المادة (109) من اللائحة الداخلية لمجلس الأمة)
24- التقرير الأول للجنة الشؤون الخارجية عن مشروع قانون بالموافقة على مذكرة تفاهم بين حكومة دولة الكويت ممثلة بالإدارة العامة للجمارك الكويتية وحكومة جمهورية كوريا ممثلة بهيئة الجمارك الكورية في مجال التعاون والمساعدة المتبادلة في الشؤون الجمركية.
٢٥- التقرير الثاني للجنة الشؤون الخارجية عن مشروع قانون بالموافقة على مذكرة تفاهم بين حكومة دولة الكويت وحكومة الجمهورية التركية للتعاون في مجال الاستخبارات.

البند العاشر: طلبات تشكيل لجان تحقيق

26-طلب مقدم من بعض السادة الأعضاء بتشكيل لجنة تحقيق بشأن ما يثار حول علاقة الكويت بعمليات احتيال مصرفي وغسل أموال للصندوق السيادي الماليزي.
27- طلب مقدم من بعض السادة الأعضاء بتشكيل لجنة تحقيق مكونة من خمس نواب بشأن ما أثير من التزوير في وثائق الجنسية والمسائل
المتعلقة بالتجنيس وبند الاعمال الجليلة.
28- طلب مقدم من بعض السادة الأعضاء بتشكيل لجنة تحقيق بشأن قواعد وإجراءات الإعلان والترشيح والاختيار لكافة الجهات الحكومية.

البند الحادي عشر: ما يستجد من الأعمال