أخبار الكويت

جريدة إخبارية إلكترونية يومية

https://www.scmp.com/coronavirus?src=stats_widget

أخبار الخليج

الأزمة اليمنية.. ترحيب خليجي بمبادرة وقف النار السعودية

رحب الأمين العام لمجلس التعاون لدول الخليج العربية الدكتور نايف الحجرف بالمبادرة السعودية لإنهاء الأزمة في اليمن التي أعلن عنها وزير الخارجية السعودي الأمير فيصل بن فرحان.
وأكد الحجرف في بيان أمس الاثنين أن هذه المبادرة تعكس الحرص الكبير و الرغبة الصادقة لإنهاء الأزمة اليمنية ولكي ينعم الشعب اليمني بكل أطيافه بالأمن والاستقرار بعد سنوات من الحرب نتيجة انقلاب مليشيات الحوثي على الشرعية وكذلك استمرار التدخلات الإيرانية ودعمها للمليشيات الحوثية.
ودعا الحجرف كافة الأطراف اليمنية إلى الاستجابة والقبول بمبادرة السعودية لتجاوز العقبات القائمة وتغليب مصالح الشعب اليمني الشقيق وتهيئة الأجواء لانطلاق عجلة التنمية في كافة المحافظات اليمنية.
وطالب المجتمع الدولي لتبني ودعم هذه المبادرة التي تأتي لإنقاذ اليمن ولرفع المعاناة الانسانية عن الشعب اليمني ولتهيئة الأجواء للانخراط في العملية السلمية استنادا إلى المرجعيات الثلاث المتمثلة في المبادرة الخليجية وآليتها التنفيذية ومخرجات الحوار الوطني وقرار مجلس الأمن 2216.
وثمن الحجرف دور وجهود المملكة العربية السعودية لدعم أمن اليمن واستقراره مشيدا بالدور الإيجابي لسلطنة عمان لإنهاء الأزمة اليمنية.
واكد الحجرف حرص دول مجلس التعاون على تقديم كافة أوجه الدعم للشعب اليمني واستعادة الأمن والاستقرار في اليمن وعودته القوية كعضو فاعل في محيطه الخليجي والعربي بما يحفظ لليمن أمنه ووحدته واستقلاله وسلامة أراضيه.
يذكر ان المبادرة السعودية تتضمن وقف إطلاق نار شامل تحت مراقبة الأمم المتحدة وإيداع الضرائب والإيرادات الجمركية لسفن المشتقات النفطية من ميناء (الحديدة) في الحساب المشترك بالبنك المركزي اليمني بالحديدة وفق اتفاق (ستوكهولم) بشان (الحديدة) وفتح مطار (صنعاء الدولي) لعدد من الرحلات المباشرة الاقليمية والدولية.
كما تتضمن المبادرة ايضا بدء المشاورات بين الاطراف اليمنية للتوصل إلى حل سياسي للأزمة اليمنية برعاية الأمم المتحدة بناء على مرجعيات قرار مجلس الأمن الدولي 2216 والمبادرة الخليجية واليتها التنفيذية ومخرجات الحوار الوطني اليمني الشامل.