أول الحظر.. استجواب

فيما أعلن نواب مجلس الأمة الدكتور حسن جوهر ومهند الساير ود.أحمد مطيع العازمي عزمهم تقديم استجواب إلى وزير الصحة الشيخ الدكتور باسل الصباح، أكد عدد من النواب عن تأييدهم للاستجواب، وذهب عدد منهم إلى ضرورة رحيل رئيس الحكومة.
جوهر والساير قالا في تغريدة متطابقة على حساب كل منهما على موقع التواصل الاجتماعي تويتر إنه بعد الإصرار على العبث بإدارة ملف كورونا ورغم الفشل المتكرر وتعريض البلاد لخسائر فادحة، نعلن تقديم استجواب لوزير الصحة من ثلاثة محاور.
وبين النائبان أن محاور استجواب وزير الصحة تتمثل في المحور الصحي، وثانيهما المحور الاقتصادي والمالي، وثالثهما المحور الأمني.
وقال النائبان «رسالتنا لسمو رئيس الوزراء في حال استمرار هذا التخبط وعدم الوفاء بالتزاماته سيواجه نفس الاستحقاق».
بدوره، أعلن النائب د.أحمد مطيع العازمي أن استجواب وزير الصحة أصبح مستحقًا نظرًا للآثار والتبعات السيئة للعديد من الملفات الشائكة مثل كورونا والقضايا الصحية والطبية والإهمال.
وقال النائب د.أحمد مطيع العازمي على حسابه في تويتر «أصبح حتما واجبا استجواب وزير الصحة نظرا للآثار والتبعات السيئة للعديد من الملفات الشائكة مثل كورونا والقضايا الصحية والطبية والإهمال لذا أعلن استجواب وزير الصحة من عدة محاور على رأسها المحور الصحي والفساد المالي والإداري».
وفي سياق التأييد النيابي للاستجواب المقدم إلى وزير الصحة، شدد النائب الدكتور عبدالكريم الكندري على أن لا تعاون مع رئيس مجلس الوزراء، مضيفًا أن «محاسبة وزير الصحة مستحقة».
وقال النائب «نحتاج إدارة جديدة تستطيع التعامل مع الأزمة لا التصرف معها بردود أفعال، وفريقا صحيا جديدا للتصدي للجائحة».
ومن جانبه، قال النائب صالح الشلاحي «بدون مجاملة.. أعتقد آن الأوان لأن تتقدم يا د.باسل باستقالتك… ليس لكل مجتهد نصيب !!!».
وأضاف في تغريدة على تويتر «لا يمكن القبول بهكذا قرارات.. ولا يمكن أن نقبل بأن تقدم المصلحة الخاصة على المصلحة العامة!!!».
وبشأن عدم التعاون مع الحكومة الجديدة ورئيس الوزراء الشيخ صباح الخالد، قال النائب مبارك الحجرف إن قرار الحظر سياسي، مؤكدًا على وجوب رحيل رئيس مجلس الوزراء.
وأضاف الحجرف أن الفشل هو عنوان لسلوك حكومة صباح الخالد، وأن ‏الحظر سياسي ولا شك في ذلك، مستطردًا «الأيام ستكشف السبب و هذه السلوكيات تؤكد المؤكد أن رحيل صباح الخالد واجب».
ومن جهته، قال النائب حمد روح الدين «سوء فاضح، وتعطيل متعمد، وفشل ذريع، وتأصيل للتخلف العام في إدارة البلد، توجتها الإدارة الهزيلة للملف الصحي.. مساءلة مستحقة لوزير الصحة».