أخبار الكويت

جريدة إخبارية إلكترونية يومية

https://www.scmp.com/coronavirus?src=stats_widget

مجلس الامة

الملا يوجه سؤالين لوزيري الخارجية والتجارة

وجه النائب د.بدر الملا سؤالين برلمانيين لوزيري الخارجية والتجارة والصناعة، جاءا كما يلي:

وجه الملا سؤالا إلى وزير الخارجية الشيخ د. أحمد ناصر المحمد، طلب فيه إفادته وتزويده بالآتي:

1- ما سبب قيام الصندوق الكويتي للتنمية الاقتصادية العربية بإرسال موظفين غير كويتيين بمهمات رسمية خلال السنة المالية 2019 – 2020 بعدد يزيد على 25 مهمة؟ مع مراعاة تزويدنا بأسماء هؤلاء الموظفين ضمن جدول يبين كل مهمة على حدة واسم الموظف غير الكويتي المرسل لكل مهمة والقرارات الصادرة بإرسال هؤلاء الموظفين لتلك المهمات.

2- من خلال الإطلاع على تقرير ديوان المحاسبة للسنة المالية 2019/2020 تبين أن قيام الصندوق بإرسال موظفين غير كويتيين يعد مخالفا للمادة (8) من قرار مجلس الخدمة المدنية رقم 10/1986.

3- ما تبريركم لقيام الصندوق بإرسال موظفين غير كويتيين لمهمات رسمية من خلال إدارة العمليات على الرغم من أن عدد الموظفين غير الكويتيين 12 موظفا وعدد الموظفين الكويتيين 63 موظفا؟ وهل قيام الصندوق بذلك يعد عدم قناعة بكفاءة الكوادر الوطنية؟

4- هل علم مجلس إدارة الصندوق بمخالفات الإدارة التنفيذية في شأن قيام الإدارة التنفيذية بمخالفة قرار مجلس الخدمة المدنية سالف البيان؟ في حال الإجابة بالإيجاب، يرجى بيان الإجراءات التي تمت من قبل مجلس الإدارة، وفي حالة الإجابة بالنفي ، يرجى بيان ما الإجراءات التي سيتخذها مجلس إدارة الصندوق تجاه الإدارة التنفيذية من جراء مخالفتها لقرارات مجلس الخدمة المدنية؟

ووجه الملا سؤالا برلمانيا إلى وزير التجارة والصناعة وزير الدولة للشؤون الاقتصادية فيصل المدلج، نص السؤال على ما يلي:

تداولت وسائل الإعلام خبر قيام الهيئة العامة للبيئة بإرسال كتاب مؤرخ في 28/3/2017 إلى السيد مدير عام الهيئة العامة للقوى العاملة بتوفير عمالة عددها 5000 عامل لإحدى الشركات لتنفيذ البرنامج الوطني لإدارة مياه الشرب والمحافظة عليها، لذا يرجى تزويدي بالآتي:

1- هل حصلت الشركة المذكورة في كتاب مدير عام الهيئة العامة للبيئة على مناقصة لهذا البرنامج؟ مع تزويدي بالمستندات الدالة على ذلك.

2- كيفية تقدير احتياج الشركة لهذا العدد من العمالة؟ مع تزويدي بالمستندات الدالة على ذلك.

3- ما السند القانوني لقيام الهيئة العامة للبيئة في تقدير هذا الاحتياج؟

4- هل يعتبر هذا الكتاب هو الحالة الوحيدة الواردة من الهيئة العامة للبيئة أم أن هناك كتبا أخرى في فترة سابقة أو لاحقة على هذا الكتاب؟ مع تزويدي بالمستندات الدالة على ذلك.

5- كم عدد العمالة التي تم توريدها بموجب هذا الكتاب المرسل في الهيئة العامة للبيئة لهيئة القوى العاملة؟

6- هل تم إجراء أي تحقيق في شأن قيام الهيئة العامة للبيئة بإرسال مثل هذه الكتب؟ مع تزويدنا بالمستندات الدالة على ذلك.