العراق: تحديد موعد الانتخابات المبكرة.. 10 أكتوبر المقبل

قررت الحكومة العراقية اليوم الثلاثاء تحديد العاشر من شهر اكتوبر المقبل موعدا جديدا للانتخابات النيابية المبكرة بدلا عن الموعد السابق الذي كان مقررا في السادس من يونيو المقبل.

وذكر بيان حكومي وزع هنا اليوم ان مجلس الوزراء العراقي صوت بالاجماع في جلسته التي استضاف فيها اليوم رئيس واعضاء المفوضية العليا المستقلة للانتخابات، على تحديد العاشر من اكتوبر المقبل موعدا لاجراء الانتخابات النيابية المبكرة.

واوضح ان القرار جاء بعد دراسة مقترح قدمته مفوضية الانتخابات الى مجلس الوزراء ينطوي على اسباب وصفها بالفنية المهمة والتي من شانها ان تضمن نزاهة الانتخابات وتساوي الفرص امام الجميع لخوض الانتخابات بحرية وعدالة.

وكانت مفوضية الانتخابات العراقية اقترحت يوم امس الاول تحديد الـ 16 من اكتوبر المقبل موعدا للانتخابات بدلا من الموعد الذي سبق وان حددته الحكومة العراقية في السادس من يونيو المقبل.

وسبق للقوى السياسية العراقية ان اتفقت على اجراء انتخابات مبكرة بعد تقديم حكومة رئيس الوزراء السابق عادل عبد المهدي استقالته اثر احتجاجات شعبية واسعة شهدتها البلاد اواخر العام 2019.

ويبقى حسم الموعد النهائي للانتخابات المبكرة رهنا بحل البرلمان العراقي لنفسه واصدار مرسوم جمهوري بالموعد المحدد من الرئيس برهم صالح.