الجامعة العربية: تحديات «غير مسبوقة» تواجه المنطقة

دعا امين عام جامعة الدول العربية احمد ابو الغيط أمس السبت الى عمل جماعي وشامل في مواجهة التحديات “غير المسبوقة” التي تواجه المنطقة العربية على الصعيدين الأمني والاستراتيجي.
جاء ذلك في كلمة القاها ابوالغيط امام الجلسة الثانية من دور الانعقاد الأول من الفصل التشريعي الثالث البرلمان العربي التي توافق الذكري الثامنة لتأسيسه بصفته الدائمة بعد سبع سنوات اخري بصفته المؤقتة بدءا من عام 2005 .
وحث ابو الغيط على تعزيز الأمن العربي “منفردين ومجتمعين” في مواجهة هذه التحديات مشيرا الى ان البرلمان العربي “لطالما تبنى مواقف قوية وواضحة تعكس هذه النظرة الشاملة لأمننا العربي وتعبر عن شواغل الشعوب بالذات حيال التدخلات غير الحميدة في الشئون الداخلية لدولنا”.
وأكد ابو الغيط في الوقت ذاته ان القضية الفلسطينية وحق الشعب الفلسطيني في اقامة دولته المستقلة على حدود الرابع من يونيو 1967 وعاصمتها القدس الشرقية تبقى على رأس التحديات مضيفا “ولن نصمت عن هذا اطلاقا”.
وأعرب عن الامل ان تشهد الفترة المقبلة “تحركا جادا على صعيد احياء العملية التفاوضية وصولا الى تسوية سلمية تنهي الاحتلال وتؤسس لسلام حقيقي مستدام وشامل في المنطقة بأسرها”.
كما ثمن دور البرلمان العربي ازاء مستجدات الفترة الأخيرة مثل رفض المساس بالوضعية القانونية والتاريخية لمدينة القدس ورفض القرار الأمريكي بالاعتراف بالقدس عاصمة لاسرائيل ونقل سفارتها اليها وغيرها.
وشدد ابو الغيط على ان البرلمان العربي أصبح محفلا عربيا يمثل قوة دفع شعبية لمنظومة عمل عربي تقوم على خدمة المصالح المشتركة للشعوب مؤكدا اهمية استمراره في الاضطلاع بهذا الدور الهام في ضوء حاجة منظومة العمل العربي الى اسناد شعبي حقيقي وفاعل وعمل مؤسسي دؤوب ومتواصل.
كما اشاد بتأسيس (مركز الدبلوماسية البرلمانية العربية) الذي وصفه بانه “يعد خطوة للأمام” نحو تطوير العمل الدبلوماسي البرلماني العربي من أجل تأسيس قاعدة واسعة على دراية وفهم حقيقيين بطبيعة الدبلوماسية البرلمانية وامكانيات توظيفها بشكل أكبر لخدمة المصالح العربية.٧