أخبار الكويت

جريدة إخبارية إلكترونية يومية

https://www.scmp.com/coronavirus?src=stats_widget

أخبار الكويت

«الإحصاء»: ارتفاع الأسعار 2.52%

أظهرت بيانات الإدارة المركزية للإحصاء ارتفاع الأرقام القياسية لأسعار المستهلكين (التضخم) في الكويت بنسبة 52ر2 بالمئة في شهر اكتوبر الماضي على اساس سنوي.
وقالت (الاحصاء) في نشرتها الشهرية عن الارقام القياسية لاسعار المستهلكين الصادرة امس الاثنين ان معدل التضخم في الكويت ارتفع 51ر0 في المئة في اكتوبر الماضي مقارنة بشهر سبتمبر السابق.
واضافت ان الرقم القياسي للمجموعة الاولى (الاغذية والمشروبات) قفز في اكتوبر الماضي 38ر8 في المئة مقارنة بالفترة ذاتها من عام 2019 كما ارتفع مؤشر اسعار المجموعة الثانية (السجائر والتبغ) بنسبة 21ر3 في المئة.
واوضحت ان مؤشر الارقام القياسية للمجموعة الثالثة (الملبوسات) ارتفع 38ر5 في المئة على اساس سنوي في حين استقرت أسعار مجموعة (خدمات المسكن) للشهر الثاني وبقيت عند مستوياتها المسجلة العام الماضي.
وذكرت ان معدل التضخم في المجموعة الخامسة (المفروشات المنزلية) ارتفع بنسبة 05ر3 في المئة كما ارتفع مؤشر اسعار المجموعة السادسة (الصحة) بنسبة 10ر1 في المئة في حين شهدت اسعار المجموعة السابعة (النقل) ارتفاعا بنسبة 27ر3 في المئة.
وافادت ان اسعار المجموعة الثامنة (الاتصالات) ارتفعت بنسبة97ر3 في المئة على اساس سنوي كما ارتفع معدل التضخم في المجموعة التاسعة (الترفيه والثقافة) بنسبة 41ر6 في المئة في حين هبطت اسعار المجموعة العاشرة (التعليم) بنسبة 12ر15 في المئة.
ولفتت (الاحصاء) الى ان اسعار مجموعة (المطاعم والفنادق) انخفضت على اساس سنوي في اكتوبر الماضي وبنسبة 08ر0 في المئة في حين ارتفعت اسعار مجموعة (السلع والخدمات المتنوعة) 20ر5 في المئة.
ويعد الرقم القياسي لاسعار المستهلك اداة لقياس مستويات الاسعار عموما بين فترتين اما شهرية او سنوية وعادة ما يكون مؤشرا اساسيا لقياس النمو او الانكماش الاقتصادي اذ يمكن للدولة من خلاله اتخاذ القرارات الاقتصادية والتجارية ورسم السياسات النقدية والمالية.