أمة 2020.. التغيير 62% وغياب للمرأة

عرس ديمقراطي بامتياز رغم الجائحة والأمطار أثبت فيه الكويتيون رغبتهم في المشاركة السياسية الواسعة واختيار من يمثلهم تحت قبة عبدالله السالم في مشهد جميل حاز على إشادة وإعجاب من مختلف وسائل الاعلام المحلية والإقليمية والعالمية.
وفي نظرة إلى خارطة تغييرات مجلس أمة 2020 فقد كشفت النتائج عن حدوث تغيير في تركيبة المجلس بنسبة بلغت 62 في المئة، حيث لم ينجح من أعضاء مجلس 2016 إلا 19 نائبا، فيما غلبت الوجوه الجديدة على معظم الدوائر بنسبة تجاوزت 42 بالمئة.
ومن الملفت غياب الوجوه النسائية عن مجلس 2020، رغم مشاركة أكثر من 30 مرشحة، وذلك للمرة الأولى منذ 2012، بعد أن خسرت النائبة صفاء الهاشم مقعدها.
وبلغت نسبة التغيير في الدائرتين الأولى والثالثة 70% بينما شهدت الرابعة والخامسة تغييرا بنسبة 60% وفي الثانية بلغت نسبة التغيير 50%.
فقد شهد غياب أسماء ذات وزن مثل رياض العدساني وعادل الدمخي وصالح عاشور والحميدي السبيعي ومحمد هايف وعسكر العنزي دميثير العنزي وصفاء الهاشم .
وتصدر النائب حسن الجوهر الدائرة الأولى، ومرزوق الغانم الدائرة الثانية، و د. عبدالكريم الكندري الدائرة الثالثة، بينما تربع على عرش الرابعة شعيب المويزري، فيما كان المركز الأول في الدائرة الخامسة من نصيب حمدان العازمي.
ولوحظ في الداوئر الانتخابية الخمس بجميع محافظات البلاد حرص كبار السن على المشاركة في انتخابات مجلس الامة 2020 ولاسيما في الساعات الاولى من انطلاق عملية التصويت.
وشاركت هذه الفئة من المواطنين في العرس الديمقراطي بكل سهولة ويسر لاسيما مع توافر وسائل النقل المختلفة الخاصة بكبار السن مثل الكراسي المتحركة وذلك في ظل الالتزام بالاجراءات الاحترازية التي أقرتها السلطات الصحية لمواجهة فيروس كورونا المستجد (كوفيد -19).
كما حضر العنصر النسائي في انتخابات مجلس الأمة الكويتي 2020 من خلال التواجد بشكل لافت في مراكز الاقتراع بجميع الدوائر الانتخابية.
وشمل الحضور النسائي جميع الفئات العمرية حيث بدأ التوافد إلى صناديق الاقتراع منذ الصباح الباكر للادلاء بأصواتهن وممارسة حقهن السياسي.
وشهدت الساعات الاولى من التصويت التزام الجميع بالاشتراطات الصحية مع توفير أدوات التعقيم وأجهزة قياس الحرارة وتخصيص اماكن مخصصة لانتظار الناخبين مع مراعاة التباعد الاجتماعي.
وعلى الرغم من ظروف جائحة (كورونا) المتزامنة مع انتخابات (أمة 2020) فإن الدولة التزمت بعقد الانتخابات ضمن مواعيدها الدستورية في ظل أجواء آمنة للمواطنين.
وشملت الاحترازات الصحية للاقتراع في انتخابات (أمة 2020) مراعاة عدم التجمع خارج وداخل مراكز الاقتراع وارتداء الكمام وتعقيم اليدين ولبس القفازين قبل الدخول لمركز الاقتراع مع الالتزام بالمسار المحدد للناخبين لدخول المراكز وحتى الوصول للجنة المحددة للاقتراع.
كما تضمنت المحافظة على التباعد الجسدي بمسافة لا تقل عن مترين بين الناخبين طوال فترة التواجد داخل مركز الاقتراع كما تم تخصيص عيادات طبية في كل مركز حفاظا على صحة وسلامة الجميع.