أخبار الكويت

جريدة إخبارية إلكترونية يومية

https://www.scmp.com/coronavirus?src=stats_widget

خارجيات

روحاني: سنرد على الاغتيال.. في الوقت المناسب

قال الرئيس الإيراني حسن روحاني إن بلاده سترد في الوقت المناسب على اغتيال العالِم النووي الإيراني محسن فخري زاده، واصفا العملية بـ”الفخ الإسرائيلي”.
وأفاد روحاني في اللجنة الوطنية لمكافحة كورونا بالعاصمة طهران، أمس السبت، أن فخري زاده لقي حتفه جراء “هجوم إرهابي”، وهو عالم تركزت جهوده في الفترة الأخيرة على أبحاث حول فيروس كورونا، بالإضافة إلى دراساته في المجال النووي والدفاعي.
وأضاف أن “إسرائيل تقف وراء الاغتيال” وأن “الرئيس الأمريكي دونالد ترامب يهدف إلى إثارة الفوضى قبل مغادرة منصبه”.
وأردف “إنهم يشعرون أن فترات القمع ستنتهي بعد أسابيع قليلة، ويريدون خلق حالة من عدم الاستقرار في المنطقة وصرف الانتباه عن الارهاب والتهديدات التي يفرضونها على الأراضي المحتلة (فلسطين) هذه الايام”.
وتابع “أعداء ايران يعرفون جيدا أن الشعب الإيراني ومسؤوليه شجعان ومصممون على عدم ترك جريمة القتل هذه دون رد. وسترد السلطات المختصة على هذه الجريمة في الوقت المناسب. شعبنا حكيم بما يكفي لعدم الوقوع في فخ النظام الصهيوني”.
من ناحيته، دعا المرشد الإيراني، علي خامنئي، السبت، إلى فتح تحقيق بمقتل العالم النووي البارز، محسن فخري زادة، وتقديم المنفذين والآمرين للقضاء، وطالب بمواصلة الجهود العلمنية التي بذلها هذا العالم.
وكتب خامنئي عبر صفحته على موقع تويتر: “استشهد أحد أبز علماء بلدنا في المجالين النووي والدفاعي، الدكتور محسن فخري زادة، على يد مجموعة من المرتزقة، لقد ضحى بحياته في سبيل الله، عبر جهوده العلمية العظيمة، ومنزلة الشهادة الرفيعة مكافأته من الله”.
ودعا المرشد الإيراني إلى فتح تحقيق في مقتل فخري زادة ومحاسبة المنفذين ومن يقف خلفهم وطالب بمواصلة “جهوده العلمية والتقنية” في المجالات التي كان ينشط بها كافة، حسب قوله.
وقدم خامنئي العزاء لعائلة العالم الإيراني، الذي قُتل بكمين استهدف سيارته الجمعة في إحدى ضواحي طهران، ولزملاه وتلامذته.