أخبار الكويت

جريدة إخبارية إلكترونية يومية

https://www.scmp.com/coronavirus?src=stats_widget

أخبار السعودية

قمة العشرين: توفير عادل للقاحات

قال خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز، أمس السبت، إن “هذا العام كان استثنائيا”، حيث إن جائحة كورونا تسببت للعالم بخسائر اقتصادية واجتماعية.
وأضاف بأنه “ينبغي أن نطمئن شعوبنا ونبعث فيهم الأمل”.
وقال خلال كلمته في افتتاح قمة مجموعة العشرين، التي تستضيفها السعودية افتراضياً هذا العام، نظراً لظروف جائحة كورونا: “نثق بأن تخرج قمة العشرين بسياسات تعيد الاطمئنان والأمل لشعوب العالم”.
وأعرب الملك سلمان عن ثقته “بأن قمة الرياض ستؤدي إلى آثار مهمة وحاسمة”.
أشار إلى أننا “ساهمنا في مجموعة العشرين بـ 21 مليار دولار للتصدي لجائحة كورونا.. وقدمنا الدعم الطارئ للدول النامية بتعليق مدفوعات الدين”.
وقال خادم الحرمين الشريفين: “نهدف لاغتنام فرص القرن الحادي والعشرين للجميع.. اتخذنا في مجموعة العشرين تدابير استثنائية لدعم اقتصاداتنا”، مشدداً على أنه “يتوجب علينا في G20 تقديم الدعم للدول النامية بشكل منسق”.
وأضاف: “علينا إعادة فتح اقتصاداتنا وحدودنا لتسهيل حركة التجارة والأفراد.. فنحن مستبشرون بالتقدم في إيجاد لقاحات وعلاجات لفيروس كورونا”، مشدداً: “نعمل مجددا لمواجهة أزمة عالمية عصفت بالإنسان والاقتصاد”.
العاهل السعودي أضاف أنه “علينا تهيئة الظروف لإتاحة اللقاحات بشكل عادل وتكلفة ميسورة”.
وأضاف: “قمنا بتعزيز مبدأ الاقتصاد الدائري للكربون”، مؤكدا: “أقرينا مبادرة الرياض بشأن مستقبل منظمة التجارة العالمية”.
وفي وقت سابق، قال الملك سلمان إن السعودية تسعد باجتماع قادة دول مجموعة العشرين، مؤكداً أن مجموعة العشرين أثبتت قوتها وقدرتها على تضافر الجهود.
وقال الملك سلمان في تغريدة على “تويتر”، قبيل افتتاح مجموعة العشرين، إن “مسؤوليتنا كانت وستظل هي المضي قدماً نحو مستقبل أفضل”.
وأضاف أن “مجموعة العشرين أثبتت قدرتها على تخفيف آثار جائحة كورونا”.
من جهته، أكد الرئيس التركي رجب طيب أردوغان أن وباء فيروس كورونا زاد من مسؤولية وأهمية “مجموعة العشرين”، التي تجمع أكبر اقتصادات العالم تحت سقف واحد.
وقال في رسالة مرئية في قمة زعماء “مجموعة العشرين”: “أتقدم بالشكر إلى السلطات السعودية في شخص أخي العزيز خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز، على الرئاسة الدورية الناجحة لقمة العشرين، رغم الظروف الوبائية الصعبة”.
وأضاف: “القرارات التي سنتخذها في قمة الرياض ستكون حاسمة، ليس فقط في الحد من الآثار السلبية للوباء، بل أيضا في تلبية التطلعات المتعلقة بمجموعة العشرين”.
وتابع: “ذكرنا الوباء مرة أخرى بأننا جميعا أعضاء الأسرة البشرية الكبيرة بلا تمييز بين الأديان واللغات والمناطق والألوان”، مشيرا إلى أن “بلاده لبت احتياجات مواطنيها وساندت أصدقاءها وأشقاءها عبر الاستجابة بشكل إيجابي لطلبات الدعم من 156 دولة و9 منظمات دولية في إطار مكافحة كورونا”.
من جهته، شدد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين في كلمته خلال أعمال قمة مجموعة العشرين المنعقدة على ضرورة ضمان وصول الجميع إلى اللقاحات ضد فيروس كورونا المستجد.
واكد بوتين أن التحديات التي واجهتها البشرية في عام 2020 غير مسبوقة والجائحة تسببت في أزمة اقتصادية نظامية لم يشهدها العالم منذ الكساد العظيم.
وطالب بوتين بضرورة توفير لقاحات كورونا للجميع، مشيرا إلى ان روسيا مستعدة لإمداد الدول المحتاجة بلقاحاتها.
وشدد على سلامة الناس يجب أن تكون على رأس الأولويات في جهود تطوير لقاحات كورونا رغم التنافس المحتمل.