أخبار الكويت

جريدة إخبارية إلكترونية يومية

https://www.scmp.com/coronavirus?src=stats_widget

أخبار الكويت

الكويت: تأييد إجراءات المغرب بمنطقة «الكركرات»

أعربت وزارة الخارجية عن تأييد دولة الكويت للاجراءات التي اتخذتها المملكة المغربية الشقيقة لضمان انسياب حركة البضائع والأفراد بشكل طبيعي ودون عوائق في منطقة الكركرات العازلة بين المغرب وموريتانيا.
وجددت الوزارة في بيان صحفي أمس السبت موقف دولة الكويت الثابت والمبدئي في دعم سيادة المغرب ووحدة ترابه معربة عن رفضها لأي أعمال أو ممارسات من شأنها التأثير على حركة المرور في هذه المنطقة.
ودعت إلى ضبط النفس والالتزام بالحوار والحلول السلمية وفقا لما نصت عليه قرارات الشرعية الدولية ذات الصلة.
وكان المغرب، أعلن أن المعبر الحدودي في منطقة الكراكات العازلة بالصحراء الغربية المتنازع عليها مع جبهة البوليساريو “أصبح مؤمنا بشكل كامل” عقب عملية عسكرية اعتبرت جبهة تحرير الساقية الحمراء ووادي الذهب “البولسياريو” أنها أنهت وقف إطلاق النار بين الجانبين المعمول به منذ 30 عاما، وأن “الحرب بدأت”.
وأكدت وزارة الخارجية المغربية في بيان عبر موقعها على الإنترنت، مساء الجمعة، أن العملية العسكرية بمعبر الكركرات “تمت بشكل سلمي، ودون اشتباك أو تهديد لسلامة المدنيين”، وجاءت “لاستعادة حرية التنقل” و”وضع حد نهائي للتحركات غير المقبولة لـ “البوليساريو” وذلك “بعد إعطاء الفرصة كاملة لإيجاد حل دبلوماسي من خلال المساعي الحميدة للأمم المتحدة”.
واتهمت الخارجية المغربية “البوليساريو” بمواصلة “ممارساتها الاستفزازية وتوغلاتها غير القانونية” في منطقة الكراكات، رغم “التوصل إلى حل أول” للأزمة خلال اتصالات جرت بين الملك محمد السادس والأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو غوتيريس خلال عامي 2016 و2017.